شريط الأخبار

إعفاء محطة كهرباء غزة من الضرائب لشهر واحد

02:56 - 04 تموز / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

صادق مجلس الوزراء الفلسطيني الثلاثاء على إعفاء وقود محطة توليد كهرباء غزة من الضرائب (التشغيل الجزئي) لمدة شهر واحد إلى حين توفير التمويل اللازم من مصادر أخرى، أو تفعيل سيناريوهات المصادر البديلة التي عرضت على سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المجلس خلال جلسته الأسبوعية التي عقدت في رام الله برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله أن العمل مستمر لرفع إمدادات الكهرباء لغزة من مصر و”إسرائيل”، وتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء ورفع طاقتها الإنتاجية.

إعادة الإعمار

واستمع المجلس إلى تقرير من نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية لإعادة إعمار قطاع غزة حول سير عملية إعادة الإعمار، مشيرًا إلى إحراز تقدم في توفير الموارد المالية لإنجاز المرحلة الأولى من عملية إعادة الإعمار والتي تشمل قطاعي المياه والكهرباء والسكن المؤقت.

وقال إن ذلك تم بتفعيل البرامج السابقة التي كانت تعمل في قطاع غزة للاستفادة من تأثيرها الإيجابي على إعادة إنعاش القطاع مثل المشروع القطري، وبرامج البنك الإسلامي للتنمية ومشاريع منظمات الأمم المتحدة، إضافةً إلى الاستفادة أيضاً من التزامات بعض الدول المانحة، وذلك في انتظار وصول المبالغ الكبيرة من الأموال التي تعهدت بها الدول المانحة خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد في القاهرة.

وأشار إلى المباشرة في برنامج الدعم المالي لتأجير المنازل لأصحاب المنازل المهدمة كلياً، والبدء بتنفيذ برنامج الدعم المالي لإصلاح المنازل المهدمة جزئياً، وأنه سيتم العمل على تطوير إدارة ملف توفير البيوت الجاهزة كحل مؤقت لأصحاب المنازل المهدمة كلياً، في وقت يتم العمل فيه على تنظيم نشاطات وزارة الأشغال العامة والإسكان والدول المانحة (الأردن، وسلطنة عُمان، والإمارات، وتركيا) ووضع السياسات والمعايير الواضحة في هذا المجال، وتفعيل آلية توفير مواد البناء اللازمة لأعمال إصلاح المنازل لأول مرة.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع اللجنة العليا لتنسيق دعم دول الخليج العربي من خلال البنك الإسلامي للتنمية على أن يتولى الفريق الوطني لإعادة إعمار غزة الذي قرر مجلس الوزراء تشكيله ليعمل بإشراف اللجنة الوزارية المكلفة بإعادة الإعمار لتنفيذ برامج بحوالي 200 مليون دولار تمت برمجتها سابقا ولم يتم تنفيذها.

انشر عبر