خبر السيد نصرالله: ميشال عون هو المرشح الرئاسي الأفضل تمثيلا في لبنان

الساعة 08:08 م|03 نوفمبر 2014

وكالات

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الاثنين ان حزبه يدعم ترشيح الزعيم المسيحي ميشال عون لرئاسة الجمهورية اللبنانية، كونه "المرشح الأفضل تمثيلاً"، داعياً خصومه إلى التحاور مع عون لحل الأزمة الرئاسية القائمة في البلاد منذ ثلاثة أشهر.

وكان السيد نصرالله يتحدث ليلة عاشوراء أمام الآلاف من أنصاره، بعد ان فشل مجلس النواب 14 مرة في انتخاب رئيس بسبب الانقسام السياسي الحاد في البلاد.

 

وقال السيد نصرالله: "نحن ندعم ترشيحا معينا ضمنا وعلنا الكل يعرفه. هذا الترشيح يتمتع بأفضل تمثيل مسيحي ووطني"، رافضا سحب هذا الترشيح.

وأضاف: "يقال لك: لتسهيل انتخابات الرئاسة، يجب ان تتخلى عن دعم هذا الترشيح.. هذا غير منصف وغير طبيعي".

وتوجه إلى الطرف الآخر قائلا: "إذا كنتم تريدون حوارا جديا حول الرئاسة، يجب ان يكون الحوار الأساسي مع المرشح الطبيعي الذي يدعمه فريقنا (...) العماد ميشال عون".

ودعا السيد نصرالله الفريق الآخر إلى "عدم الرهان على متغيرات إقليمية ودولية"، مشيرا إلى أن حليفيه الاقليميين سوريا وإيران "فوضا المقاومة" (حزب الله) اختيار الرئيس، بينما الحلفاء الاقليميون للطرف الآخر، وسمى منهم السعودية، "يضعون فيتوات".

وقال: "إذا كنتم تنتظرون تغيرات إقليمية ودولية ستنتظرون طويلاً، لان المنطقة دخلت في صراع سيستمر لسنوات بحسب ما يقول الجميع".

ودعا كل "القوى المحلية" إلى "حوار في ما بينها حول رئاسة الجمهورية"، معتبرا ان "المدخل لنجاح الحوار هو التحرر من القيود والفيتوات الاقليمية".

من جهة أخرى، رفض السيد نصرالله "الفراغ" في البرلمان، وذلك قبل أيام من انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي من دون ان تتمكن الحكومة من تنظيم انتخابات.

وأبدى استعداد حزبه للمضي في انتخابات جديدة أو للتمديد للمجلس النيابي، مضيفا "ما لسنا جاهزين له نهائيا هو ان يذهب احد عن قصد أو غير قصد إلى الفراغ. نرفض الذهاب إلى الفراغ، وأي شيء يمنع ذلك يجب ان نقوم به".

وتابع: "الفراغ في المجلس النيابي يشكل ضربة كبيرة جدا اذا اضفناها الى الفراغ في الرئاسة".

ودعا بري إلى جلسة عامة لمجلس النواب الأربعاء المقبل يرجح ان يطرح فيها موضوع التمديد للمجلس الذي تعارضه قوى سياسية، لكنه يبدو الحل الوحيد الممكن في ظل الأزمة المتشعبة التي تنعكس توترات أمنية متنقلة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة.