خبر مستوطنون يوسعون بؤرة استيطانية بسلفيت

الساعة 04:27 م|03 نوفمبر 2014

نابلس

واصل مستوطنون متطرفون أعمال توسعة في البؤرة الاستيطانية "ايل متان" المقامة غرب بلدة دير استيا إلى الغرب من محافظة سلفيت، شمال الضفة المحتلة.

 

وقال شهود عيان إن المستوطنين يواصلون سرقة وتهيئة الأراضي وبناء المزيد من الشقق الاستيطانية  لصالح توسعة وشرعنة بؤرتهم الاستيطانية.

 

من ناحيته، قال الباحث خالد معالي إن أعمال التوسع وبناء المزيد من الشقق الاستيطانية في بؤرة "ايل متان" يندرج ضمن المخطط الذي أعلنته ما تسمى بالإدارة المدنية الصهيونية قبل أيام بمصادقتها على مصادرة 100 دونم من أراضي المحمية الطبيعية المستولى عليها في واد قانا غرب بلدة دير استيا لصالح البؤرة المذكورة، لشرعنتها لاحقا وإعلانها المستوطنة رقم 24 في محافظة سلفيت.

 

وأوضح معالي في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن بؤرة "إيل متان" الاستيطانية أقيمت في العام 2000 بالقرب من المحمية الطبيعية المسماة "ناحال كناه" في واد قانا بحسب تسمية الاحتلال، وان سلطات الاحتلال تمنع مالكي الأراضي من  مزارعي دير استيا من فلاحة هذه المنطقة، بدعوى أنها تابعة لسلطة المحميات الطبيعية.

 

وحذر معالي بأن واد قانا بات مهددا بشكل غير مسبوق من ما يسمى بـ"المجلس الإقليمي شومرون" للمستوطنات، و"سلطة حماية الطبيعة والحدائق" التابعة للاحتلال حيث تعمل على تطبيق خطة "تطوير سياحية" لوادي قانا، تتضمن شق طرق تربط بين المستوطنات والبؤر الاستيطانية في المنطقة، بدعوى حماية الطبيعة،  وفي حقيقة الأمر مصادرة وسرقة واد قانا بشكل كلي.