شريط الأخبار

توسعة بخدمات قسم القسطرة بـ"الشفاء"

04:30 - 02 تموز / نوفمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن توسعة ميدان خدماتها في قسم قسطرة القلب بمستشفى الشفاء للمرضى أصحاب العمليات الجراحية اللازمة للتخفيف من عبء السفر وتكلفة العلاج للخارج.

يأتي ذلك عقب حالات الازدحام التي يعاني منها القسم والتي تفرض أن يضطر المرضى لحجز مواعيد بعيدة للعمليات نتيجة الازدحام، ونتيجة للحالات التي تحول إلى مستشفى الشفاء والتي تعادل 42% من نسبة ما يتم استقباله في مستشفيات قطاع غزة الأخرى.

وافتتح القسم بمجمع الشفاء في مطلع شهر مايو 2014م, وتم إجراء 200 حالة مرضية حتى اللحظة, مع العلم أن القسم قد توقف عن العمل خلال العدوان الأخير على قطاع غزة والذي استمر لـ (51) يوماً.

وأكد محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي على أن الخدمات التي يقدمها قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي تعد نقلة نوعية للمرضى, حيث أنه يتم إجراء القسطرة العلاجية, وإجراء القسطرة أثناء وبعد حدوث الجلطة القلبية وفي هذه الحالة يتم نقل المريض من قسم الاستقبال والطوارئ إلي قسم القسطرة القلبية مباشرة حيث يتم إجراء القسطرة في أقل من (90) دقيقة من بعد دخول المريض لقسم الاستقبال والطوارئ.

وكذلك العمل على زرع منظم ضربات القلب وزرع صاعق للقلب وأجهزة تقوية عضلة القلب, وعلاج التشوهات الخلقية للشرايين وجميع هذه الخدمات تقدم فقط بمجمع الشفاء الطبي.

وأوضح حبيب أن أهم طموحات قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي هو ارتفاع مستوى العمل لإجراء من 7- 10 حالات يومياً, على أن يتم بعد 6 شهور من الآن وبعد افتتاح القسم بشكل كامل العمل على مدار الـ 24 ساعة.

وبين أن وزارة الصحة تحول سنوياً ألف حالة لمستشفيات الضفة الغربية وأراضي الداخل (48), وجمهورية مصر العربية والأردن, إضافة إلي المراكز الخاصة داخل قطاع غزة, مما يشكل عبء كبير على كاهل وزارة الصحة, حيث أن الحالة الواحدة تكلف للعلاج بالخارج ما يقارب (3000) دولار .

انشر عبر