شريط الأخبار

أردوغان: الوضع في غزة مأساوي وسكانها يعيشون في سجن غير مسقوف

01:10 - 01 تشرين أول / نوفمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إسرائيل خسرت صديقتها تركيا، التي كانت تعتبر أفضل صديق لها في المنطقة، مشددًا على أن التوصل إلى سلام وفق مفهوم الحكومة "الإسرائيلية" الحالية أمر غير ممكن من وجهة نظر تركيا.

وأضاف أردوغان في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين في المعهد الفرنسي الدولي بالعاصمة الفرنسية باريس،قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إسرائيل خسرت صديقتها تركيا، التي كانت تعتبر أفضل صديق لها في المنطقة، مشددًا على أن التوصل إلى سلام وفق مفهوم الحكومة الإسرائيلية الحالية أمر غير ممكن من وجهة نظر تركيا.

وأضاف أردوغان في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين في المعهد الفرنسي الدولي بالعاصمة الفرنسية باريس، التي يزورها حاليًا، أن تركيا كانت أكثر الدول الإسلامية في المنطقة التي كانت "إسرائيل" تقيم معها علاقات طيبة، لكن إسرائيل فقدت صداقتها معها ولم تعد العلاقات كما كانت عليه في السابق.

وأوضح أردوغان أن تدهور العلاقات بين تركيا وإسرائيل بدأ عقب حادثة الاعتداء الإسرائيلي على سفينة مرمرة الزرقاء (مافي مرمرة) في عام 2010، لافتًا إلى أن تركيا اشترطت لإعادة تطبيع العلاقات مع الجانب "الإسرائيلي" عدة شروط، وقد أشرفت الفترة المحددة بين الطرفين لتطبيق الشروط وإعادة العلاقات على الانتهاء، لكنها تجمدت بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشدد أردوغان على أن مشكلة تركيا ليست مع الشعب "الإسرائيلي" أو مع أبناء الطائفة اليهودية في تركيا، بل مع الحكومة الإسرائيلية، مؤكدًا أن التوصل إلى سلام وفق مفهوم الحكومة الإسرائيلية الحالية أمر مستحيل من وجهة نظر تركيا.

وأشار أردوغان إلى أن الوضع في فلسطين وقطاع غزة مأسوي، موضحًا أن السكان هناك يعيشون في سجن غير مسقوف.

 

 

انشر عبر