شريط الأخبار

خارجية الاحتلال تسحب سفيرها من السويد بعد اعترافها بدولة فلسطين

08:38 - 31 تشرين أول / أكتوبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن وزير خارجية الاحتلال "أفيغدور ليبرمان"، أمر السفير الإسرائيلي في العاصمة السويدية، ستكهولم، "يتسحاق بهمان" بالعودة إلى "إسرائيل للتشاور، في أعقاب إعلان وزير الخارجية السويدية اعتراف بلاده رسمياً بدولة فلسطين.

وأعلنت السويد، أمس، اعترافها رسمياً بدولة فلسطين، وأكدت على الحقوق الفلسطينية في تقرير المصير والدفاع عن حقوق الفلسطينيين وأراضيهم.

وقال النائب في المجلس التشريعي، جمال الخضري، إن اعتراف دولة السويد بالدولة الفلسطينية خطوة هامة وتاريخية سيتبعها اعترافات دول أخرى رغم الموقف الإسرائيلي الرافض.

واشاد الخضري بدولة السويد على قرارها الأخلاقي والقانوني والسياسي، مشددًا على ضرورة العمل فلسطينياً وعلى كافة الأصعدة الدبلوماسية والقانونية لوضع حد للاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق الفلسطينيين، والعمل على كسب المزيد من التأييد السياسي الدولي.

بدوره، دعا رئيس مجلس العلاقات الدولية في فلسطين د.باسم نعيم، الدول الأوروبية للحذو نحو اعتراف السويد بدولة فلسطين، مؤكدًا أن قرار السويد بمثابة دعم سياسي كبير لحقوق الشعب الفلسطيني.

وطالب نعيم في تصريح صحفي، اليوم، دولة السويد والدول الأوروبية بمزيد من الخطوات لكبح جماح الاحتلال الإسرائيلي وملاحقة قادته وتقديمهم للمحاكمة الدولية على ما ارتكبوه بحق أبناء شعبنا.

وتُعد السويد أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارًا من هذا النوع، حيث أعلنت وزيرة الخارجية السويدية "مارغو فالستروم" أن حكومة بلادها اعترفت بمرسوم رسمي الخميس بدولة فلسطين.

انشر عبر