شريط الأخبار

الخضري يدعو المانحين للإسراع في تنفيذ مشاريع إعمار غزة ‎

09:39 - 30 تشرين أول / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الدول المانحة للإسراع في تنفيذ مشاريع الإعمار لإغاثة آلاف المتضررين وإعادة بناء منازلهم وتخفيفا لآلام المواطنين المهجرين من بيوتهم التي دمرتها إسرائيل أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة الذي أدى لتدمير حوالي 60000 منزل بشكل جزئي أو كلي.

ووجه النائب الخضري الشكر للمانحين على تعهداتهم المالية لصالح مشاريع إعمار غزة من خلال مؤتمر الإعمار الذي عقد في القاهرة.

وأكد ضرورة الضغط على إسرائيل التي تتحكم في حركة المعابر وتعيق عملية الإعمار من خلال منع دخول مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار حقيقية وشاملة وسريعة ، مشدداً على أهمية تحويل الالتزامات المالية للدول إلى مشروعات يتم تنفيذها على أرض الواقع.

وأشار الخضري إلى الآثار الإيجابية التي ستنتج في حال بدأت عجلة الإعمار في الدوران حيث ستتيح إقامة المشروعات فرص عمل للآلاف من العاملين في مجال البناء والفنيين والمهندسين مما سيسهم في التخفيف من حدة البطالة التي وصلت لأعلى مستوياتها قرابة 65% بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة والحصار الخانق الذي تفرضه إسرائيل منذ سبعة أعوام.

وأضاف " كذلك ستتيح عملية الإعمار الفرصة لقطاع البناء سواء شركات المقاولات أو المصانع والورش والمحال لكي تعيد نشاطها الاقتصادي مما يسهم في إنقاذ الاقتصاد من الانهيار التام بسبب توقف مشاريع البناء والإعمار سواء للقطاع الخاص أو مشاريع التعليم والصحة والبنى التحتية التي هي في حال انهيار شبه كامل".

وحمل الخضري إسرائيل المسؤولية الكاملة عن آثار الحصار والعدوان الخطيرة والكارثية، مطالباً المجتمع الدولي بفرض عقوبات رادعة على إسرائيل التي تنتهك اتفاقيات جنيف الأربعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتتحدى الجميع باستمرار حصارها لغزة واحتلالها لكل الأراضي الفلسطينية.

 ودعا رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إلى توحيد الكل الفلسطيني في مواجهة كل المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تقويض أي إمكانية لإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس من خلال تهويد القدس وإقامة جدار الفصل العنصري وتكريس الاستيطان وفرض الحصار.

انشر عبر