شريط الأخبار

لبيد: اسألوا الجيش كم ساعة يصمد دون مساعدة أمريكا

07:45 - 29 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

رفض وزير المالية الإسرائيلي " يائير لبيد" خلال مقابلة اليوم " الأربعاء" مع موقع " يديعوت احرونوت " الالكتروني تمويل البناء في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية خاصة في المستوطنات المعزولة.

وفجرت أقواله هذه اجتماعا حكوميا وصف بالصاخب لبحث ومناقشة موضوع البناء في القدس ومستوطنات الضفة ومناقشة الخطط الخاصة بهذا المشروع حيث انتهى النقاش دون التوصل الى شيء على خلفية أقوال وزير المالية الواضحة .

واضاف لبيد" ان مع ضمان نمط حياة جيد لسكان الكتل الاستيطانية الكبرى لكن لن ادعم أو أمد يد المساعدة لإقامة مباني فارهة ومرتفعة التكلفة " تنقر عيون العالم" في مستوطنات معزولة " .

وأضاف " إن خطط البناء التي تم تقديمها للحكومة تصل تكلفتها الإجمالية حولي 300 مليون شيقل وهذا المبلغ سيأتي على حساب ميزانية وزارات أخرى إذا من اين بالضبط سنأتي بهذه الأموال على حساب وزارة الرفاه؟ أو الصحة ؟ أو من بئر السبع ؟ كريات شمونة ؟ إنها فضيحة بكل المقاييس ".

وأوضح " لبيد" موقفه قائلا "انه دائما كان مؤيدا للبناء في القدس لكن " يجب علينا أن ندرس القائمة المعروضة أمامنا وتتضمن شق طرق لمناطق معزولة وبنية تحتية مكلفة وأنا لن أساعد على تحويل الأموال لإقامة مباني عامة مرتفعة التكلفة لا تهدف إلا لإثارة حسد العالم وان خطة فاخرة ومبالغ فيها في ظل هذه الظروف ستعمق الأزمة مع الولايات المتحدة الأمريكية خاصة وإنني حذرت منذ أسابيع من انفجار هذه الأزمة والخطة المطروحة إذا بقيت كما هي ستقودنا نحو انفجار علاقاتنا مع حلفائنا وهذا خطا سياسي وامني كبير ".

اسألوا الجيش كم ساعة يصمد دون الولايات المتحدة الأمريكية :قال لبيد " القدس هي عاصمة إسرائيل ولا احد يستطيع ان يملي علينا هل نبني فيها أو لا لكن خطة مثل التي قدمت لنا وتتضمن مشاريع بناء مكثفه ولا تراعي شيء ستقودنا الى نقطة اللاعودة مع الأمريكان وأنا اقترح ان تسألوا الجيش الإسرائيلي كم من الوقت يمكنه ان يصمد دون مساعدة أمريكا والعلاقات مع الولايات المتحدة ".


انشر عبر