شريط الأخبار

الحمد لله: 1200 دولار لموظفي القطاع غداً... وبدء إعادة إعمار المنازل المهددة جزئيا

01:19 - 28 حزيران / أكتوبر 2014

غزة (متابعة) - فلسطين اليوم

أعلن رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني د. رامي الحمد لله أن عملية إدخال الأموال إلى قطاع غزة بدأت اليوم لتأمين رواتب الموظفين المدنيين الذين تم تعيينهم بعد القطاع، بعد جهد متواصل ولقاءات متعددة لتأمين الدفعة المالية من دولة قطر.

وقال الحمد لله في مؤتمر صحافي طارئ: "بدأنا من أجل حل مسألة الموظفين منذ تشكيل حكومة الوفاق الوطني حيث تم تسلم قوائم الموظفين وعددهم 24 ألف، على أن يتم تسليم 1200 دولار لكل موظف".

وأكد الحمد لله:" ان هذه الدفعة تمثل إجراءا مؤقتا وريثما تنتهي اللجنة الإدارية من عملها وهي خطوة لإزالة آثار الانقسام وتعزيز المصالحة والوحدة الوطنية".

وقال الحمد لله:" مهمتنا ان لا نعود لسنوات الانقسام مرة أخرى، والتعاون مع جميع الملفات التي تركها الانقسام هو جوهر عمل حكومة الوفاق منذ أيار 2014، حيث بدأنا بتشكيل اللجنة القانونية الإدارية لتصويب الأوضاع للموظفين الإداريين".

وقال أنه تم البدء في عملية إعادة الإعمار والحكومة ستقوم بتوقيع اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ اعمار 600 وحدة سكنية مدمرة جزئيا في غزة، حيث تم الاتفاق على هذا المبلغ قبل مؤتمر القاهرة، كما تم اليوم بدء توزيع كبونات مواد بناء على أصحاب البيوت المدمرة جزئيا من خلال وزارة الأشغال العامة في غزة.

ولحسب الحمد لله، أن المساعدات الدولية لم يصل منها شيئا حتى الآن، كما أن الأونروا تنسق مع الحكومة في إصلاح البيوت المدمرة جزئيا في مخيمات اللاجئين.

وشدد الحمد لله على ضرورة تزامن إي تقدم في حل قضية للموظفين مع الملفات الأخرى، كالمعابر التي يجب ان تخضع لحكومة الوفاق الوطني، فملف الموظفين ليس الملف الوحيد ويجب التركيز على كافة الملفات والمعابر يجب ان تسلم لحكومة التوافق الوطني، ويجب حسم ملف الأمن".

من جهته قال وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة في خلال مشاركته في المؤتمر أيضا، أن بدء الصرف الأموال للموظفين سيبدأ يوم غدا الأربعاء لأكثر من 24 ألف موظف وفق قوائم الأسماء التي وصلت من القطاع، من خلال مكاتب البريد.

وعن آلية الصرف قال:" على كل موظف التوجه إلى مكاتب مديريه الشؤون الاجتماعية، حيث ستقوم مديريات الشؤون الاجتماعية في كل محافظة بتدقيق الأسماء والتأكد منها، ثم التوجه إلى مكاتب البريد لاستلام مبلغ 1200 دولار".

وشدد على أنه إجراء مؤقت لحل مشكلة آنية، ينتهي بانتهاء عمل اللجنة المالية القانونية التي أقرت باتفاق المصالحة، وستستمر عملية الصرف غدا الأربعاء والخميس يوم الأحد".

انشر عبر