شريط الأخبار

انسحاب آخر الجنود البريطانيين من أفغانستان

08:58 - 28 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

سلمت القوات البريطانية في أفغانستان، آخر معسكر كان يخدم فيه الجنود البريطانيون الى الجيش الافغاني، في خطوة تطوي صفحة التدخل البريطاني في افغانستان منذ 13 عاما، وأعرب مسؤول بريطاني عن اعتقاده أن الحرب كانت "خطأ".

وقالت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية في تقرير لها، إن الحرب التي شاركت فيها القوات البريطانية إثر هجمات الـ 11 من أيلول، أدت الى مقتل 354 جنديا بريطانيا.

وفي الوقت ذاته، قتل خلال هذه الحرب اكثر من 2000 جندي امريكي، بينما  كان عدد الضحايا المدنيين الأفغان أكثر من ذلك بكثير، حيث قتل أكثر من 20 الف مدني أفغاني منذ عام  2001.

وعلق رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون على انسحاب الجنود البريطانيين، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":" سوف نتذكر دائماً شجاعة الجنود الذين خدموا في أفغانستان نيابة عنا ولن ننسى الذين قدموا التضحيات".

 من جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون:" لو نظرنا الى الانجازات التي حققتها بريطانيا في افغانستان في السنوات ال13  الماضية، نرى اننا ارتكبنا خطأ".

لكنه استدرك قائلا:" لا نستطيع التجاهل بعض الانجازات، ففي افغانستان الآن يوجد 6 مليون طفل يذهبون الى المدرسة، نصفهم من الفتيات".

ونشرت بريطانيا 10 الآف جندي في ولاية هلمند خلال الحرب على افغانستان،  وقتل 543 جنديا خلال المعارك مع حركة طالبان الأفغانية.

انشر عبر