شريط الأخبار

10شيقل سعر غير ثابت...

أسعار الدواجن تشهد حالة من عدم الاستقرار والسقا يوضح السبب!

04:25 - 27 تموز / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

تشهد أسعار الدواجن "اللحوم البيضاء" حالة من عدم الاستقرار -متذبذبة- منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية حتى يومنا هذا فلم تستقر الأسعار عند رقمٍ معين فمن ارتفاع جنوني وصل إلى حدود الـ20شيقل في الكيلو إلى انخفاض كبير وصل حدود الـ7.5شيقل.

وقد لاحظ مراسلنا قبل أسبوعين الغضب على وجوه المواطنين والابتسامة تعلو شفاه المزارعين إلا أن هذا المشهد انقلب عكسياً هذه الأيام ما دفع مراسلنا للحديث مع مدير عام التسويق في قطاع غزة تحسين السقا لمعرفة أسباب ارتفاع أسعار الدواجن وانخفاضها فجأة.

حيث أوضح السقا وجود عدة عوامل ساهمت في ارتفاع أسعار الدواجن اللحوم البيضاء- بعد الحرب الصهيونية مباشرة وانخفاضها فجأة هذه الأيام.

وأكد أن سعر الكيلو جرام من الدواجن وصل بعد الحرب مباشرة إلى 170 و180 شيقل ومع مرور الوقت انخفض إلى 140شيقل ثم انخفض هذه الأيام ليصل إلى 7.5 شيقل أو 8 شيقل حيث يشهد حالة من عدم الاستقرار.

وقال السقا: "لقد تم تحديد سعر غير ثابت لأسعار الدواجن لكنه مناسب للمزارع والمواطن على حد سواء ليصل إلى 10شيقل في الكيلو جرام الواحد"، مشيراً إلى أن تحديد الأسعار يتم حسب الكميات المطلوبة (العرض والطلب).

وعن سبب الانخفاض المفاجئ قال: "هناك عدة عوامل للانخفاض منها: "أن العديد من المواطنين ما زالوا مستفيدين من لحوم الأضاحي، إضافة إلى الوضع الاقتصادي السيئ الذي يعيشه الموظفين في حكومة غزة السابقة عن عدم تلقيهم الرواتب، وأن موسم السردينة كان سبباً كبيراً في الانخفاض حيث اتجه المواطنين لشراء السردينة بدلاً من الدواجن الأمر الذي أدى لزيادة العرض عند المزارعين والبائعين وقلة الطلب من قبل المواطنين ما دفع المزارعين لانخفاض الأسعار".

وفيما يتعلق عن سبب الارتفاع عقب الحرب مباشرة أكد أن الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمزارعين جراء الحرب كانت كبيرة جداً وأن العرض كان قليلاً والطلب مرتفع ما دفع المزارع لتعويض بعضاً من خسائره والاستفادة من قلة العرض.

يشار إلى أن مصادر فلسطينية أكدت أن الطائرات الصهيونية دمّرت نحو 25% من مزارع الدجاج اللاحم و"البيّاض"  مما أدى إلى نفوق وموت أعداد كبيرة من الدواجن والطيور.

ومن الجدير ذكره أن وزارة الزراعة قالت في بيان صحفي سابق صدر عقب انتهاء الحرب، إن الخسائر التي لحقت بقطاع الإنتاج الحيواني بغزة، خلال الحرب الإسرائيلية، وصلت إلى 55 مليون دولار.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي شن حرباً ضروس على قطاع غزة استمرت لـ51 يوماً على التوالي ما تسبب باستشهاد نحو 2148 مواطناً وتدمير الألاف من منازل المواطنين.

انشر عبر