شريط الأخبار

العيسة: آلية إدخال مواد البناء هي إدارة الحصار المفروض على غزة

01:54 - 26 تشرين أول / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، أن آلية إدخال مواد البناء لإعمار قطاع غزة هي إدارة الحصار المفروض على القطاع منذ ما يقارب الـ8 سنوات.

ودعا العيسة، المؤسسات الدولية إلى توحيد الجهود وتنسيقها مع الحكومة في إطار تقديم الخدمات لا سيما إعادة إعمار قطاع غزة.

واعتبر العيسة خلال اجتماع له مع ممثلي المؤسسات الدولية العاملة بغزة دور المؤسسات الدولية يتعدى الجانب الإنساني، ليساهم بشكل فاعل للضغط على الاحتلال.

وقال إن "معظم التقارير التي أصدرتها تلك المؤسسات عكست الواقع لجهة كشف الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، انطلاقا من احترام تلك المؤسسات للقانون الدولي والإنساني.

كما ودان قبول الأمم المتحدة بإدارة حصار قطاع غزة عبر موافقتها على آلية مراقبة إدخال مواد البناء لعملية الإعمار، والتي سيتعامل عبرها مع شركات شاركت ببناء الجدار الفاصل وهو الأمر الذي يتعارض مع قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وشدد العيسة على أن موقف الحكومة من الحصار لا يعني عدم التعامل مع أي جهد يمكنه التخفيف من معاناة أبناء شعبنا الذين يقاسون ظروفاً صعبة داخل قطاع غزة.

بدورهم ، أكد ممثلو المؤسسات الأهلية على ضرورة تكاتف الجهود لخدمة الفلسطينيين في غزة، خاصة بما يتعلق بكافة الجوانب الإنسانية، لافتين إلى أن الأسابيع القادمة ستكشف عن عدة مشاريع ستنفذ بالتعاون مع الوزارات المعنية .

انشر عبر