شريط الأخبار

صفقة أسلحة صواريخ متطورة بين "اسرائيل" والهند

08:42 - 24 تموز / أكتوبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

من المقرر أن تتسلم الهند، بعد سنة من اليوم، مئات الصواريخ "الإسرائيلية" من طراز "براك" للسفن القتالية الخاصة بها، وذلك في إطار صفقة أسلحة بين الطرفين كانت قد تأجلت لعدة سنوات، تقدر قيمتها بـ 144 مليون دولار.

وكتبت صحيفة "تايمز أوف إنديا" أن المصادقة الأخيرة على صفقة الأسلحة قد تمت من قبل لجنة وزارية لشؤون الأمن في الهند، برئاسة رئيس الحكومة ناريندرا مودي.

وبموجب الصفقة فسوف تتسلم الهند 262 صاروخ "براك 1" على مدى خمس سنوات، بدءًا من كانون الأول (ديسمبر) 2015، وسيتم تركيبها على 14 سفينة قتالية، وذلك في أعقاب تراجع عدد الصواريخ لدى سلاح البحرية الهندية بشكل ملموس.

ورفضت وزارة الجيش الإسرائيلية التعقيب على النبأ، أو الحديث عن العلاقات العسكرية الواسعة مع الهند. وفي المقابل فإن مصدرا "إسرائيليا" اعتبر الهند على أنها "دولة استراتيجية" من جهة التصدير الأمني "الإسرائيلي"، وأكد على أن الصفقة الحالية تشكل دليلاً على العلاقات الوطيدة مع الهند.

وكتبت "هآرتس" أن "إسرائيل" تعتقد أن صفقة الصواريخ هي خطوة ملموسة تقوم بها الحكومة الجديدة في الهند، الأمر الذي من شأنه أن يعزز العلاقات مع "إسرائيل" ومع صناعاتها الأمنية.

وكتبت الصحيفة أنه منذ انتخاب مودي رئيسا للحكومة توقعت "إسرائيل" أن تتوسع العلاقات مع الهند، وذلك لكونه يتبنى مواقف داعمة "لإسرائيل".

وكان رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتانياهو، وفي زيارته الأخيرة إلى نيويورك، الشهر الماضي، قد التقى مع نظيره الهندي، للمرة الأولى منذ 10 سنوات، ووجه له الدعوة لزيارة "إسرائيل"، كما عرض عليه إقامة علاقات في مجال الحرب الإلكترونية (سايبر) بين الطرفين.

انشر عبر