شريط الأخبار

كسوف جزئي بنصف الكرة الأرضية الشمالي اليوم

11:02 - 23 تشرين أول / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي مساء الخميس كسوفًا جزئيًا للشمس بالتزامن مع استطلاع هلال شهر محرم للعام الهجري المقبل 1436، وذلك للعام الثاني على التوالي حيث شهد العام الماضي ذات الظاهرة في المنطقة العربية.

وقال الموقع الفلكي الفلسطيني إن الكسوف الشمسي سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 10:38 ليلا بحسب توقيت القدس ويبلغ ذروته العظمى ما بعد منتصف الليل فجر الجمعة 24 أكتوبر الساعة 12.45 فجرًا، ويقع القمر في الاقتران " المحاق " الساعة 12:57 فجرا وينتهي الكسوف الجزئي الساعة 2:52 فجر الجمعة بتوقيت القدس.

ووفقًا للموقع، فإن الكسوف سوف يشاهد في المناطق الواقعة في أمريكا الشمالية والتي تشمل الولايات المتحدة ، كندا ، المكسيك وجزء صغير من روسيا الاتحادية، فيما لن يكون مشاهدًا في سماء فلسطين أو المنطقة العربية نظرًا لحدوثه ليلا حسب التوقيت المحلي.

وسيكون رصد الكسوف الجزئي أفضل في أقصى الغرب والشمال من الغرب الأمريكي حيث ترصد كافة مراحل الكسوف والشمس مرتفعة في سماء بعد الظهر وفي معظم النصف الشرقي من الولايات المتحدة وكندا الكسوف يحدث عند غروب الشمس ما سيعطى فرصة لالتقاط صور دراماتيكية.

وستحدث أعلى نسبة احتجاب بقرص الشمس في أقصى شمال كندا وتنخفض تدرجيا نسبة الاحتجاب كلما اتجهنا جنوبا نحو الولايات المتحدة وصولا إلى المكسيك.

ويحدث كسوف الشمس فقط عندما يكون القمر في المحاق بسبب أنه الوقت الوحيد الذي يمكن للقمر أن يتحرك أمام الشمس كما يشاهد من على الأرض.

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أشرف تادرس إن كسوف العام الماضي شاهدته المنطقة العربية، بينما كسوف العام سيُرى عند شروق الشمس في نصف الكرة الشمالي، وقبل الغروب في معظم أنحاء أمريكا الشمالية، ولن تراه المنطقة العربية.

ولفت إلى أن الكسوف يحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض على مستوى واحد، ويُصبح كليًا عندما يكونوا على خط مستقيم، وفي هذه الحالة يشاهد في أغلب أنحاء العالم، ولا يشاهد في المنطقة العربية، عندما يكون القمر منحرفا تجاه اليمين بعض الشيء، كما في حالة كسوف الخميس.

 

انشر عبر