شريط الأخبار

القيادي البطش: استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال بالقاهرة الإثنين المقبل

02:19 - 22 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال عضو الوفد الفلسطيني الموحد لمفاوضات القاهرة الغير مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي الشيخ خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي: "إن السلطات المصرية وجهت دعوة للوفد الفلسطيني باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي الاثنين المقبل بالعاصمة القاهرة".

وأوضح البطش في تصريحات "للأناضول" صباح اليوم الأربعاء: "الجانب المصري أبلغ رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد عن دعوة استئناف المفاوضات يوم 27 من الشهر الحالي، لكننا ننتظر التأكيد النهائي بشأن هذا الموعد".

وأضاف: "نأمل أن تنعقد المفاوضات في هذا التاريخ، بالرعاية المصرية، لإنجاز باقي شروط ومطالب الشعب الفلسطيني، وإن شاء الله لا يوجد مشكلة .. ولا يوجد سبب يدعو للتأخير".

ويوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي، توافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، عبر المفاوضات غير المباشرة على الالتزام بتثبيت التهدئة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال بحث القضايا العالقة على أن يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر(تشرين أول) 2014 بالقاهرة.

من جانبه، قال قيس عبد الكريم عضو الوفد الفلسطيني بالقاهرة للأناضول اليوم، إن "الجانب المصري قدم أجندة جدول الأعمال، المقترحة، للجولة الجديدة للمفاوضات، وتتضمن خمسة بنود رئيسية وهي توسيع مساحة الصيد البحري، وإلغاء المنطقة العازلة، وإنشاء الميناء والمطار، وبحث مسألة الأسرى، والجثامين".

وأضاف عبد الكريم، الذي لم يصل القاهرة بعد: "من المتوقع أن تشمل المباحثات على مراجعة للخروقات الإسرائيلية على التفاهمات التي أجريت في 26 أغسطس/آب الماضي، وبحث عملية إدخال المستلزمات الضرورية لإعادة الإعمار".

ورداً على ما إذا كان الوفد الفلسطيني وافق على جدول الأعمال المقترح، أوضح عبد الكريم: "حتى الآن لم نقرر شيئاً بشان قبول أو تعديل جدول الأعمال .. فنحن بصدد دراسة الأمر وسوف نحدد موقفنا في اليوم الاول من المفاوضات".

ومضى العضو الفلسطيني: "موضوع الأسرى مطلب لنا لأننا نريد ان تشمل المفاوضات مسألة الأسرى الذين اعتقلتهم إسرائيل بعد 12 يونيو/حزيران الماضي، وبخاصة أسرى محرري صفقة شاليط ونواب المجلس التشريعي".

انشر عبر