شريط الأخبار

بسبب تكدسه في المعاصر

الزراعة بغزة تقرر وقف عصر الزيتون مؤقتاً

09:25 - 22 تموز / أكتوبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية في غزة، إنها اتخذت قراراً  يحظر بموجبه على أصحاب معاصر زيت الزيتون في قطاع غزة استقبال المزيد من محصول  الزيتون على الأقل خلال  الأيام القليلة القادمة، بسبب تكدس كميات كبيرة منه داخل هذه المعاصر ما يشكل ضرراً صحياً ويضعف من جودة الزيتون خلال عصره.

أوضح مدير عام الارشاد بوزارة الزراعة  فتحي أبوشمالة في , مساء أمس الثلاثاء، أن تكدس مئات الأطنان من الزيتون  داخل المعاصر لأيام طويلة قد تؤدي لتلفها  وتعفنها وردائتها قبل عملية العصر.

وأكد أن الوزارة اتخذت قراراً  تحث فيه أصحاب المعاصر على عدم استقبال  وتخزين الزيتون وتركه لأيام طويلة قبل البدء بعصره، مما ينتج عن ذلك زيت مرتفع الحموضة وغير صالح للاستخدام الآدمي.

وبين مدير عام الارشاد  أن وزارة الزراعة وضعت شروطاً أثناء استقبال  ثمار الزيتون داخل المعاصر بحيث تكون ذات جودة وخالية من الاصابة بالآفات ونظيفة وخالية من الأوراق والأغصان، وأن يتم النقل في مخالات سعة (200) كجم وتكون مثقوبة من الجوانب ولا يزيد انتظارها عن ثلاثة أيام، كما يمنع نقل الثمار في أكياس النايلون.

وحسب تقديرات وزارة الزراعة  توقع أبو شمالة أن يشهد قطاع غزة أعلى انتاج  لمحصول الزيتون للموسم الحالي  2014، فقد بلغت المساحة المزروعة من أشجار الزيتون 38160 دونم منها 25010 مثمر و13150 غير مثمر، والإنتاج المتوقع من ثمار الزيتون لهذا الموسم (25ألف طن).

ولفت إلى أن العدوان الأخير على قطاع غزة أدى لتدمير القطاع الزراعي، حيث تقدر الاضرار حوالي 20% من أشجار الزيتون.

وحول امكانية  حدوث انخفاض في أسعار زيت الزيتون خلال الأيام المقبلة، أرجع أبو شمالة ذلك لحالة العرض والطلب داخل السوق، متوقعا أن يحدث انخفاض طفيف يقدر من 10 / 15% اذا حصل  السوق على ما يحتاجه من محصول الزيتون ، مستبعداً  في الوقت ذاته دخول أي كميات اضافية من محافظات الضفة الغربية في الوقت الحالي.

أما عن إجراءات الرقابة لدى الوزراة، فشدد أبو شمالة على أن الوزارة لا تدخر جهداً في متابعة عمل المعاصر داخل قطاع غزة  وفحص جدودة  محصول الزيتون قبل وبعد عصره للتأكد من جدوته وسلامته  للاستخدام الآدمي، داعياً كافة المزارعين الى الالتزام بإرشادات الوزارة بهذا  الخصوص وإتباع التعليمات التي تصدر من الزراعة لضمان نجاح هذا الموسم.

انشر عبر