شريط الأخبار

'هارتس': الاتحاد الاوروبي يضع خطوطا حمراء لاسرائيل في الضفة

08:12 - 22 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة 'هارتس' العبرية اليوم الاربعاء النقاب عن وثيقة اوروبية للتفاوض مع اسرائيل حول سياستها في الضفة الغربية الهدف منها التوصل الى تفاهمات مع اسرائيل لمنعها من اتخاذ اجراءات في الضفة يعتبرها الاتحاد الاوروبي خطوط حمراء لانها تشكل خطورة على اقامة الدولة الفلسطينية.

واضافت الصحيفة، انه ومنذ اعلان اسرائيل عن مصادرة 4 الاف دونم في محيط مستوطنات  ' جوش عتسيون ' والتخطيط لبناء حي استيطاني جديد في القدس، عقدت عدة اجتماعات في مؤسسات الاتحاد الاوروبي في بروكسل لاتخاذ خطوات عملية ضد سياسة اسرائيل والتي من شانها تقويض امكانية حل الدولتين.

واكدت الصحيفة ان 28 دولة من دول الاتحاد الاوروبي وقعت على الوثيقة التي سيتم تسليمها بواسطة سفير الاتحاد لارس فابروغ اندرسون ،الذي سيلتقي مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية نيسيم بن شطريت ، ومستشار الامن القومي  يوسي كوهين، والاقتراح عليهم التفاوض حول النقاط التي تقلق الاتحاد من اجل التوصل الى تفاهمات من شانها التوصل الى اتفاق لانهاء الاحتلال لأراضي عام 67 .

وحسب الوثيقة فان الاتحاد الاوروبي يطالب اسرائيل بمنع اقامة الحي الاستيطاني 'جبعات همطوس' في القدس ، وايضا الامتناع عن البناء في المنطقة المصنفة ' اي 1 ' الواقعة في محيط القدس لان ذلك سيمنع التواصل الجغرافي في الضفة وكذلك الامتناع عن بناء جديد في الحي الاستيطاني 'جيلو'. ويطالب الاتحاد الاوروبي بالغاء قرار اخلاء بدو منطقة القدس بالقوة واسكانهم في الاغوار، ومنع اتخاذ اي قرار بكل ما يتعلق بالاقصى.

وقال مسؤول في الخارجية الاسرائيلية ان الوثيقة الاوروبية هي بمثابة قرار بالاستماع الى رد اسرائيل قبل فرض عقوبات عليها .

انشر عبر