شريط الأخبار

منحة أوروبية بـ 100 مليون دولار لوزارة التعليم الفلسطينية

07:40 - 20 حزيران / أكتوبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

وقعت وزارة التربية والتعليم في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، اليوم الإثنين، اتفاقية لتمويل الخطة الاستراتيجية للوزارة، خلال 5 سنوات، في الفترة من عام 2014 إلى 2019، من خلال منحة بقيمة 100 مليون دولار، قدمتها دول بلجيكا، وألمانيا، والنرويج، وإيرلندا وفنلندا.

وجرى توقيع الاتفاقية، في مقر الوزارة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، بحضور وزيرة التربية والتعليم الفلسطيني خولة الشخشير، وممثلين عن الدول الأوروبية الخمس.

وتهدف اتفاقية التمويل، إلى الإنفاق على النشاطات المنهجية للوزارة في كافة مدارس الأراضي الفلسطينية، خلال السنوات الخمس القادمة، وتطوير قدرات المعلمين، والدخول في مرحلة التعليم الالكتروني لطلبة المدارس الحكومية.

وقالت وزيرة التربية والتعليم الفلسطينية، خولة الشخشير  حول اشتمال الخطة الاستراتيجية للوزارة على مخططات بشأن مدارس قطاع غزة، إن الخطة الاستراتيجية للوزارة، لا تفرق بين مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة. وأضافت الشخشير: " إننا نستهدف الكل الفلسطيني".

وأوضحت الشخشير، أن نسبة كبيرة من أموال الاتفاقية، والمشاريع المقررة في الخطة الاستراتيجية، موجهة إلى مدارس قطاع غزة، التي تعاني من تدهور كبير في بنيتها، بسبب الحصار والحرب الأخيرة.

يذكر أن تقريراً صادراً عن وزارة التربية والتعليم، منتصف الشهر الماضي، أظهر أن خسائر قطاع التعليم بغزة خلال فترة الحرب الإسرائيلية على القطاع، بلغت 33.16 مليون دولار.

وبحسب وزارة التربية والتعليم، يبلغ عدد المدارس الحكومية في الأراضي الفلسطينية نحو 2063 مدرسة حكومية، منها نحو 1668 مدرسة حكومية في الضفة الغربية، و395 مدرسة في قطاع غزة.

بينما يبلغ عدد الطلبة الفلسطينيين في المدارس الحكومية، قرابة 1.151 مليون طالب وطالبة، منهم قرابة 677 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية، و474.7 ألف طالب وطالبة في مدارس غزة الحكومية.

انشر عبر