شريط الأخبار

السماء تمطر شهبا على الأرض غدا الاثنين

08:18 - 19 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إن محبي متابعة الظواهر الفلكية سيكونون، غدا الاثنين، على موعد مع زخة شهب تسقط من السماء باتجاه الأرض، وظهور واضح لكوكب المشتري لمن يرغب في رصده.

وأوضح تادرس، أن الشهب تظهر بجوار مجموعة الجبار "أشهر المجموعات النجمية في السماء خلال فصلي الخريف والشتاء"، ومصدرها مخلفات مذنب "هالي" الشهير الذي زار الأرض عام 1986 ويعود إليها مرة أخرى عام 2061.

وأضاف أن تقاطع مدار مذنب هالي مع مدار الأرض حول الشمس تجعل مخلفات ذلك المذنب من غبار وأتربة تدخل الغلاف الجوي الأرضي في صورة مطر شهابي، حيث يصل عدد الشهب الساقطة إلى 25 شهابا في الساعة.

وعن كيفية متابعة الظاهرة، لفت تادرس إلى أن أفضل رؤية لهذه الظاهرة عند صفاء الجو والظلمة الحالكة في الليل وبعيدا كل البعد عن إضاءة المدينة، ويكون أفضل توقيت لمراقبة هذه الشهب فيما بعد منتصف الليل حتى بزوغ الفجر.

وأشار تادرس في السياق ذاته، إلى أن محبي الفلك يمكنهم في نفس اليوم مراقبة كوكب المشتري الذي سيكون مضيئا براقا أقوي من نجم الشعرى اليمانية.

ونجم الشعرى اليمانية هو ألمع النجوم في السماء ليلاً ورابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، أما المشتري فهو أضخم كواكب المجموعة الشمسية، وخامس الكواكب بعداً عن الشمس. 

انشر عبر