شريط الأخبار

الطاقة: تغيير ايجابي على جدول الكهرباء مع قدوم فصل الشتاء

07:25 - 19 تشرين أول / أكتوبر 2014

غزة- وكالات - فلسطين اليوم


كشف المهندس عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة ان تغييرا إيجابيا  سيطرأ على جدول توزيع الكهرباء في غزة مع قدوم فصل الشتاء وذلك بعد فحص الوضع الفني لمحطة التوليد.

و نقلت صحيفة "الرسالة" المحلية عن كتانة قوله: "أن خمس شاحنات محمّلة بكوابل ومحوّلات دخلت اليوم الأحد إلى  القطاع ومثلها ستدخل غدا الاثنين".

وأضاف أنهم وفّروا مبلغ 5 ملايين دولار من أجل إرساء عطاءات للكوابل والمحوّلات.

وأوضح  أن الاجتماعات بشأن حل ازمة الكهرباء لم تنته بعد، وكشف عن حل "آني" لها ينقسم الى ثلاثة اقسام .

القسم الأول –وفق  كتانة - يتعلق بالإغاثة السريعة. وقال إنهم وفّروا مبلغ 5 ملايين دولار من أجل إرساء عطاءات للكوابل والمحوّلات.

وأشار إلى أن خمس شاحنات محمّلة بكوابل ومحوّلات دخلت  الأحد إلى قطاع غزة، ومثلها ستدخل غدا الاثنين.

أما القسم الثاني، فيقوم على تأهيل شبكات الضغط المتوسط والمنخفض في محافظات غزة كافة، وقد خصصت سلطة الطاقة مبلغ 15 مليون دولار لأجل ذلك، حصلت عليها من البنك الدولي، وفق كتانة.

والقسم الثالث يتعلق بمسار المصادر المتحركة، مثل رفع كمية الكهرباء الوافدة إلى غزة من الاحتلال، وكذلك من الجانب المصري، وتحسين خطوط التغذية الممتدة على القطاع، إضافة إلى السفينة التركية المحملة بالكهرباء، التي كان رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، أعلن أنها سترسو في أقرب نقطة من شواطئ قطاع غزة، بعدما أخذوا "موافقة (إسرائيلية) مبدئية".

وفي هذا السياق، كشف رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، عن أن الجانب المصري أعدّ دراسة للتعزيز بـ 18 ميجاوات إضافية لغزة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، موضحا أنهم ينتظرون الموافقة النهائية من مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطة الطاقة في غزة كانت قد أنهت صيانة خزانات الوقود التي قصفها الاحتلال (الإسرائيلي) أثناء العدوان للمرة الثانية.

انشر عبر