شريط الأخبار

غزة: طلبة يصممون جهازاً يعمل بالطاقة الشمسية لتحلية مياه البحر

04:05 - 19 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 

تمكّنت مجموعة من طلبة كلية الهندسة قسم هندسة المكاترونكس في جامعة الأزهر بمدينة غزة، من إنتاج كمية متوسطة من الماء المقطر من خلال تحلية مياه البحر بطريقة مبتكرة وبكلفة بسيطة، عبر جهاز قاموا بتصميمه يعمل بالطاقة الشمسية.

جاء ذلك خلال بحث تخرج جامعي للطلبة مهند صالح وأمجد كحيل ومحمود مرتجى، حيث عقدت حلقة لمناقشة المشروع، الذي جرى بالتعاون ما بين كلية الهندسة ومعهد المياه والبيئة، بحضور مشرفي المشروع رئيس قسم الهندسة الدكتور زياد أبو عمرو، ومدير معهد المياه والبيئة الدكتور عدنان عايش، والدكتور أحمد عيسى مناقشاً.

وأجرى الطلبة عرضاً محوسباً في أحد مختبرات قسم الجيولوجيا لمشروعهم، يشمل أهداف ونتائج المشروع وطريقة عملة وأهم العقبات والصعوبات التي واجهتهم، مشيرين إلى أن المشروع يمكن استخدامه أيضاً كوسيلة لتحلية مياه البحر والاستفادة منها للشرب بعد المعالجة، كذلك استخدام المياه في المعامل والمختبرات التي تحتاج للماء المقطر.

وقال الطلبة إن طريقة التقطير التي صمموها، غير مكلفة، مشيرين إلى توافر الطاقة الشمسية ومياه البحر بشكل كبير يمكن أن يعطي دفعة لتطوير المشروع والاستفادة منه لتغطية العجز القائم في المياه العذبة في قطاع غزة، منوهين إلى أنهم وجدوا صعوبات عدة في طريق إنجاز المشروع، وخصوصاً في عملية الرسم الهندسي والتجارب العملية التي استغرقت ساعات طويلة حتى تحققت النتائج المرجوة.

من جانبها، أشادت لجنة المناقشة والإشراف بهذا المشروع، مع تقديم بعض التوجيهات والإرشادات، التي تزيد من أهميته وتجعل منه مشروعاً مهماً قد يساعد في حل مشكلة المياه في القطاع مستقبلاً.

انشر عبر