شريط الأخبار

في ظل أزمة جديدة: يعالون يزور الولايات المتحدة

10:15 - 18 تموز / أكتوبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

في ظل أزمة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل أثارتها انتقادات وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نفتالي بينيت، لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يبدأ وزير الحرب الإسرائيلي، موشي يعلون، زيارة لواشنطن تستمر لخمسة أيام.

ووصف يعلون قبل مغادرته للولايات المتحدة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بأنها "حميمية وغير مسبوقة بمستواها وأهميتها لأمن إسرائيل".

وقال إن "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في عدة مجالات على رأسها الأمن". وأضاف أن "العلاقات تعتمد على مصالح وقيم مشتركة، ولا ينبغي أن يؤثر عليها أي خلاف".

وتأتي تصريحات يعلون بعد ساعات من رد وزارة الخارجية الأمريكية على تصريحات بينيت التي اتهم فيها كيري بأنه ربط فيها بين الحرب على "داعش" وضرورة التوصل إلى تسوية في الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية الأمريكية إن تصريحات كيري أخرجت من سياقها، ونفت أن يكون كيري قد ربط بين الحرب على داعش والصراع العربي الإسرائيلي.

وعقب مكتب بينيت على الرد الأمريكي بالقول إن: " الولايات المتحدة صديقة كبيرة لإسرائيل ونحن نشيد بهذه العلاقة، مع ذلك فإن الوزير بينيت لا يتراجع عن تصريحاته".

وأضاف: " بعد إن قيل بشكل صريح بأن الصراع العربي الإسرائيلي يغذي ويعزز "داعش"، كان من الواجب الرد وبسرعة لكي لا تتكرر المقارنة. فالإرهاب لا يمكن تفهمه أو مهادنته بل ينبغي أن يحارب".

انشر عبر