شريط الأخبار

بعد استياء المواطنين.. "الاقتصاد بغزة" تحدد أسعار وأوزان "الشاورما"

06:33 - 18 تموز / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

حددت دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني أسعار وأوزان "وجبات الشاورما" والتي ألزمت بها أصحاب المطاعم في قطاع غزة.

وأوضح مدير عام دائرة حماية المستهلك في الوزارة زياد أبو شقرة في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن دائرته حددت أسعار وجبات الشاورما بعد دراسة دقيقة ومعمقة، بحيث افضت الى نتائج حددت أسعارها كالتالي :(فرشوحة الشاورما 8 شواكل، و"ساندوتش البيتا" 4 شواكل، وكيلو الشاورما بـ 40 شيكل، على ان تحوي كل فرشوحة شاوما على وزن لحم صافي 160 جرام).

ما دعا دائرة حماية المستهلك لتحديد أسعار تلك الوجبات "تجاوز مطاعم اللحوم للمقاييس التي حددت مسبقاً، حيث تتلاعب بعض مطاعم اللحوم في وزن وأسعار تلك الوجبات، وبذلك يكون المواطن ضحية لجشع أصحاب المطاعم"، كما جاء على لسان أبو شقر.

ويشير ان طاقم متخصص في الدائرة عكف على دراسة لمطاعم غزة، حيث اشترى الطاقم عدد من تلك الوجبات من المطاعم، ووزنت في مختبرات الوزارة، وافضت الدراسة الى تلاعب أصحاب المطاعم في الأسعار والمقاييس والاوزان.

وحذر أبو شقرة أصحاب المطاعم من التلاعب بالأسعار، وعدم الالتزام بالقوانين الصادرة عن دائرته.

 

قرار سليم..

ونشر نشطاء على فيس بوك صورة لتحديد الوزارة لأسعار وحبات الشاورما في غزة كانت معلقة في أحد المطاعم بالمدينة، وقالوا انها "خطوة صحيحة على طريق "تنظيم الأسعار في السوق"، مؤكدين ان الخطوة تأتي في إطار حماية المستهلك في قطاع غزة".

عدد من أصحاب المطاعم في غزة عبروا عن سخطهم إزاء قرار تحديد "أسعار الشاورما" معتبرين انه سيؤثر على طريقة عملهم، وسيكون محل خلاف بينهم وبين المواطنين الذي سيصرون على السعر المقرر "لأنه يأتي لصالحهم"، موضحين ان الوزارة تتجاهل المعاناة التي تتكبدها المطاعم جراء أزمتي "الكهرباء والغاز".

أبو كمال صاحب مطعم لوجبات الشاوما في غزة عدّ أن تحديد الأسعار والاوزان يصب في صالح المواطنين فقط، دون الأخذ بعين الاعتبار صاحب المطعم والعاملين فيه، موضحاً أنه سيودي الى ترهل في الوجبات وذلك لتعويض عن السعر الذي فرضته الوزارة".

وأوضح أبو كمال لـ"فلسطين اليوم" أن ما يجبر صاحب المطعم على غلاء الأسعار ورفع أسعار الوجبات ارتفاع أسعار الغاز والسولار الذي يستعمل لصالح المولد في أوقات انقطاع التيار الكهربائي.

 ومن المعروف ان الغزيين يقبلون بشكل كبير على وجبات الشاورما حيث يقدر أحد أصحاب المطاعم أن الغزيين يتناولون أكثر من 160 الف وجبة يومياً.

وتعتبر الشاورما نوع من أنواع المأكولات الشرقية المشهورة في قطاع غزة، وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة.


اعلان هام

 

انشر عبر