شريط الأخبار

أدوية السعال.. مضيعة للأموال!

06:22 - 17 تموز / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

حذر اطباء بريطانيون من أن دواء السعال ما هو إلا مضيعة للأموال، كما أنه ليس افضل من العلاجات التي تحضر في المنزل، وذلك بسبب قلة فاعلية هذه الادوية.

وتشير تكلفة شراء علبة الدواء (الشراب) الصغيرة التي تصل لـ 5 يورو، الامر إلى أن الصناعة تساوي الملايين لشركات الادوية عندما يتعرض الكثير من الاشخاص لانخفاض في درجات الحرارة في اوقات البرد من السنة.

وقال الدكتور "تيم بالارد" نائب رئيس الكلية الملكية البريطانية لدراسة الطب العام "هناك دليل طبي ان دواء السعال غير فعال لكنه ضعيف ولا يوجد اي دليل حتى الان ان الدواء يخفف من الرشح، لكن من المرجح ان لا يقوم الاطباء باعطاء وصفات طبية للمرضى".

وذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة من خلال موقعها الالكتروني، ان هناك دليلا ضئيلا بان أدوية السعال فعالة، لكن وعلى كل حال من الممكن ان يساعد الدواء على التخفيف من الاعراض المصاحبة للرشح مثل الحمى وانسداد الانف.

وينصح الاطباء باستخدام خليط من العسل والليمون والمياه الساخنة مع اضافة مضاد للفيروسات والقليل من عسل مانوكا (وهو عسل يتم انتاجه في نيوزيلندا واستراليا وهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وينتج عسل مانوكا من النحل الذي يتغذى على الزهور من الأدغال مانوكا).

ويعمل العسل على تغليف الحلق عندما يقون غير قادر على بلع اي شيء من الطعام ويخفف من الآلم، لكن لا ينصح باستخدامه من قبل الاطفال تحت سن الواحدة لانه قد يؤدي الى تسمم غذائي.

انشر عبر