خبر معطيات: 90% من سكان قطاع غزة « فقراء »

الساعة 01:55 م|17 أكتوبر 2014

غزة

قالت "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار"، إن 90 في المائة من سكان قطاع غزة وخاصة من فئة الشباب يعيشون تحت خط الفقر.
وذكرت اللجنة في بيان صحفي تلقت فلسطين اليوم نسخة عنه، اليوم الجمعة (17|10)، أن القطاع المحاصر إسرائيلياً منذ عام 2006 يسجل في هذه الأوقات أعلى نسبة فقر.
وأرجع البيان الصادر بمناسبة "اليوم العالمي للفقر" الذي يصادف اليوم، هذه النسبة المرتفعة إلى تصاعد نسبة البطالة بشكل حاد في صفوف سكان القطاع بعد العدوان الإسرائيلي الأخير الذي دام 51 يوماً متواصلاً، حيث أنه أسفر عن دمار مئات المصانع والمؤسسات والمنشآت التجارية وتعطّل العاملين فيها.
وأفادت اللجنة الشعبية، بارتفاع نسبة البطالة في صفوف المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة بشكل كبير تجاوز نسبة 65 في المائة، في حين بلغ معدل دخل الفرد اليومي نحو دولار واحد وهو خط الفقر المتعارف عليه عالمياً.
ودعت اللجنة، المجتمع الدولي إلى العمل السريع لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة وفتح المعابر كافة تفادياً لمزيد من الأزمات الإنسانية الخطيرة، مبينةً أن إنهاء الحصار وفتح المعابر والسماح بدخول مواد البناء والمواد الخام يعني تشغيل المصانع والورش والفنين والعمال وخفض نسبة البطالة بصورة كبيرة وما يترتب على ذلك من تحسن الوضع المعيشي لمئات العائلات الفلسطينية وبالتالي التقليل من نسب الفقر.