شريط الأخبار

نائب بريطاني: حكومتنا تهربت بجبن من الاعتراف بدولة فلسطين

01:23 - 17 تشرين أول / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال النائب البريطاني اليهودي، السير "غيرالد كاوفمان" إن الحكومة البريطانية "تهربت بشكل جبان من الاعتراف بدولة فلسطين، ورفضت مناقشة الاعتراف بفلسطين"، منتقداً الشرط الذي وضعته الحكومة حول اعترافها بفلسطين بأن يكون في إطار الدولتين.

ورأى كاوفمان، في حديثه للأناضول أنَّ قبول مقترح الاعتراف بدولة فلسطين في البرلمان البريطاني "يعكس التوجه الكبير في الرأي العام البريطاني نحو دعم القضية الفلسطينية"، مبيناً أن الاعتراف الرسمي بفلسطين يقتضي اعتراف الحكومة.

ووصف كاوفمان صمت الحكومة البريطانية عن مشاريع الاستيطان والعدوان على الفلسطينيين بأنه "مخيف".

وأشار النائب البريطاني الذي هو عضو في حزب العمال منذ عام 1970، إلى أهمية الانتخابات العامة التي ستشهدها بريطانيا العام القادم، بالنسبة للاعتراف بدولة فلسطين، لافتاً إلى أهمية تصويت رئيس حزب العمال "إيد ميليباند" لصالح هذا الاعتراف.

وصوّت مجلس العموم البريطاني، مساء الاثنين الماضي، لصالح الاعتراف بأغلبية (274) عضوًا من حضور نواب المجلس، البالغ إجمالي عدد أعضائه (650)، مقابل رفض (12)، بينما امتنع وزراء الحكومة عن المشاركة في عملية التصويت خلال جلسة بثتها عدة قنوات تليفزيونية.

وبحسب مراقبين فإن التصويت لصالح هذا القرار الرمزي يعبر عن رغبة البرلمان، ويحرج الحكومة، وربما يشجعها مستقبلا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما يتوقع أن تكون له نتائج على المستوى الدولي، علما بأن الاعتراف بالدول من صلاحيات الحكومة، وليس البرلمان، في بريطانيا.

انشر عبر