شريط الأخبار

خلال مؤتمر القاهرة الدولي: الهند تتعهد بتقديم 4 ملايين دولار لإعادة إعمار غزة

12:59 - 16 حزيران / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

تعهدت الهند، خلال مشاركتها في مؤتمر القاهرة الدولي حول إعادة إعمار غزة  في 12 أكتوبر،  بتقديم 4 ملايين دولار أميركي في إطار الخطة الوطنية للإنعاش المبكر وإعادة إعمار غزة التي قدمتها السلطة الفلسطينية حول إعادة إعمار غزة  فى المؤتمر.

وقالت الممثلية الهندية في فلسطين في بيان لها اليوم الخميس، إنه ترأس الوفد الهندي خلال المؤتمر سانديب كومار- السكرتير المشترك (درجة مساعد وزير)- لشئون غرب آسيا وشمال أفريقيا، وضم الوفد: ممثل الهند فى رام الله ماهيش كومار، وسفير الهند بالقاهرة نافديب سوري. 

وقال كومار، حسب بيان الممثلية، إن تحقيق الأهداف من مؤتمر القاهرة فى وقت مبكر من شأنه أن يكون عاملا هاما في تعزيز  وقف إطلاق النار الحالي بين فلسطين وإسرائيل. كما رحب بدور الوساطة الذي تلعبه مصر حيال وقف إطلاق النار الحالي فى غزة، وأشار إلى أن العمل على التوصل إلى حل مبكر ودائم لسبب هذا الصراع يعد أمرا ضروريا.

وأضاف: إن الهند لديها اعتقاد راسخ بأن الحوار الشامل لا يزال هو أفضل ضمان لإحلال السلام الدائم والتوصل إلى حلول فعالة للقضايا التي تواجه المنطقة وشعوبها.

وتجدر الاشارة إلى أن المؤتمر نظم من قبل مصر والنرويج وشاركت فيه وفود من 75 دولة ومنظمة دولية. وكانت السلطة الفلسطينية قد طرحت خطة لإعادة إعمار غزة بتكلفة قدرها 4 مليار دولار أميركي، وتعهدت الدول المشاركة بتقديم مساهمات مالية بلغت 5.4 مليار دولار (أي بزيادة قدرها 1.4 مليار دولار عن ميزانية الخطة المطروحة).

ويأتي تعهد الهند بتقديم المساهمة المالية المذكورة سلفا في إطار الشراكة الدائمة وطويلة الأمد بين الهند وفلسطين. وتقوم الهند دوما بتقديم مساعدات في الميزانية وأخرى اقتصادية وتنموية للشعب الفلسطيني.

كما تعهدت الهند بمساعدة فلسطين فى مجالات تنمية القدرات والتعليم و تكنولوجيا المعلومات. وتقوم الهند كذلك بتنفيذ سلسلة من المشاريع التنموية في فلسطين في إطار صندوق الهند-البرازيل-جنوب أفريقيا (ايبسا) والتي من ضمنها المشروع المستقبلي الهام لإعادة إعمار مركز عطا حبيب الطبي فى منطقة الشجاعية في غزة بتكلفة قدرها 1 مليون دولار أمريكي. وبالإضافة إلى ذلك، تساهم الهند بصورة سنوية بمبلغ 1 مليون دولار لصالح وكالة الأمم المتحدة لأعمال الإغاثة للقيام بتزويد غزة بالطعام والأدوية.

انشر عبر