خبر التشريعي يحذر من مخطط إسرائيلي للاستيلاء الكامل على الأقصى

الساعة 12:42 م|15 أكتوبر 2014

غزة

حذر المجلس التشريعي من تصعيد الاحتلال من هجمته الشرسة والمسعورة بحق المسجد الأقصى وفي محيطه خاصة من خلال تكثيف الاقتحامات المبرمجة والممنهجة للمستوطنين وقوى الأمن والجيش والمخابرات وشرطة الاحتلال، وذلك للاستيلاء على المسجد بشكل كامل وتقسيم زمانيًا ومكانيا.

جاء ذلك في كلمة للنائب أحمد أبو حلبية رئيس  لجنة القدس والأقصى بالمجلس خلال الوقفة التضامنية مع المسجد الأقصى التي نظمتها وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية بالتعاون مع المجلس التشريعي اليوم الأربعاء، وذلك في مقر المجلس بغزة بمشاركة عدد كبير من النواب والعلماء والدعاة والمواطنين.

وأعرب أبو حلبية عن خشيته من استغلال الاحتلال للظرف الإقليمي والعربي والتواطؤ الدولي وتهويد الأقصى بشكل كامل وبناء هيكلهم المزعوم مكانه، معتبرا ان مقدمة ذلك هو السماح للمستوطنين من دخول باحات المسجد الأقصى وإقامات صلواتهم المزعومة من خلال عدد من أبواب الأقصى تحت حراسة رسمية من جيش الاحتلال.

واعتبر سلسلة الاعتداءات على المسجد الأقصى انتهاكاً صارخاً وصريحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية لاهاي الأولى والثانية واتفاقيات جنيف الأربعة والبرتوكولات الملحقة بها وكذلك مخالفة صريحة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والإعلانين الأمريكي والإفريقي لحقوق الإنسان والحريات وأيضا لميثاق المحكمة الجنائية الدولية في روما وغيرها من الاتفاقات والمواثيق الدولية التي نصت على ضرورة حماية دور العبادة من المساجد والكنائس في أوقات الحروب وأثناء الاحتلال الغاشم.

 وثمن صمود المقدسيين وفي الأرض المحتلة في الداخل الفلسطيني على صمودهم البطولي في مواجهة الاقتحامات الإسرائيلية اليومية للمسجد الأقصى المبارك، داعيا إلى الاستمرار في هذا الصمود والتحدي لعدوان المحتل.