شريط الأخبار

عبر اتفاقية "الدعم الموحد" التي جرى توقيعها اليوم الأربعاء.

621 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي للحكومة الفلسطينية خلال عامين

03:30 - 15 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

وقع رئيس الوزراء في حكومة التوافق الوطني رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، على اتفاقية الدعم الموحد، التي يمنح بمقتضاها الاتحاد الأوروبي بلاده، دعما ماليا تتراوح قيمته بين 508 و 621 مليون يورو، للعامين 2014 - 2015.

ووقع الاتفاقية، عن الجانب الأوروبي، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين جون غات روتر.

ويركز الدعم الأوروبي للسلطة الفلسطينية على قطاعات المياه، والتنمية المستدامة، ودعم القطاع الخاص الفلسطيني للعامين الجاري والقادم، يشمل كلاً من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، وهذه الاتفاقية التي جرى توقيعها، متعددة الأعوام، خلافا للاتفاقيات السابقة التي كانت توقع بشكل سنوي.

وقال روتر، في كلمة له عقب توقيع الاتفاقية: "إن هذا الدعم المقدم للجانب الفلسطيني، يأتي في إطار مساعدة الفلسطينيين على تحقيق الخطة الوطنية للتنمية 2014 - 2016، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي هو المانح الأكثر التزاماً للفلسطينيين خلال السنوات الماضية.

من جهته، قدر رئيس الوزراء الحمد الله، على هامش المؤتمر، حجم الدعم الأوروبي المقدم للفلسطينيين، منذ إنشاء السلطة الفلسطينية، بنحو 5 مليارات دولار أمريكي، داعيا إلى ضرورة تقديم الدعم المالي بأسرع وقت ممكن، حتى تتمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها المالية.

وجدد الحمد الله التأكيد على الفجوة التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية، في موازنتها للعام الجاري، والبالغة 600 مليون دولار أمريكي، وقال: "نطلب من المانحين تقديم الدعم للحكومة الفلسطينية حتى تستطيع تقديم واجباتها تجاه المواطنين في الضفة الغربية وغزة والقدس المحتلة".

انشر عبر