خبر التغذية قليلة السكر تقلل متاعب القولون العصبي لدى الأطفال

الساعة 03:16 م|14 أكتوبر 2014

وكالات

قالت الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأطفال والمراهقين إن التغذية قليلة السكر -ولا سيما اللاكتوز "سكر

‫الحليب" والفركتوز "سكر الفاكهة"- تسهم في الحد من متاعب متلازمة ‫القولون العصبي لدى الأطفال، وذلك استنادا إلى دراسة حديثة أجرتها كلية طب ‫بايلور بمدينة هيوستن الأميركية.

‫وفي هذه الدراسة قام الباحثون بملاحظة 33 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 و17‫ عاما ممن يعانون من متلازمة القولون العصبي. وطُلب من الأطفال تدوين ‫يوميات على مدار أسبوع لتسجيل معدل تكرار آلام البطن ودرجة شدتها.

‫وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، واتبعت المجموعة الأولى تغذية غنية ‫بالسكر بمعدل خمسين غراما في اليوم، بينما اتبعت المجموعة الثانية تغذية ‫قليلة السكر بمعدل تسعة غرامات في اليوم.

‫وتوصلت الدراسة إلى أن الأطفال الذين اتبعوا تغذية قليلة السكر، تراجع ‫لديهم معدل تكرار آلام البطن، حيث حدثت لديهم الآلام بمعدل 2.2 مرة، ‫بينما بلغ معدل تكرار آلام البطن لدى الأطفال الذين اتبعوا تغذية غنية ‫بالسكريات 2.6 مرة.

‫كما تراجع معدل الإصابة بالانتفاخ لدى الأطفال الذين اتبعوا تغذية ‫قليلة السكر. وبشكل إجمالي ساهمت التغذية قليلة السكر في الحد من ‫المتاعب بنسبة 20%.

‫وأشارت الرابطة الألمانية إلى أن نتائج هذه الدراسة لا تعني استغناء ‫الأطفال المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن الفواكه، فعلى سبيل المثال ‫يجوز للأطفال تناول العنب، بينما لا يجوز لهم تناول البرتقال.

‫جدير بالذكر أن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ترجع إلى اجتماع عدة ‫عوامل، مثل فرط تحسس الغشاء المخاطي المُبطن للأمعاء وأسلوب التغذية ‫وتركيبة فلورا (بكتيريا) الأمعاء. وتتمثل أعراض هذه المتلازمة في آلام البطن ‫والانتفاخ والغازات والإمساك والإسهال بعد الطعام