شريط الأخبار

الموسم وفير والجودة عالية..

نصائح عند الشراء لاختبار الجودة.. طالع اسعار الزيت والزيتون بغزة

03:48 - 13 حزيران / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة ان موسم الزيتون لهذا العام أفضل من العام السابق، على الرغم من تدمير قوات الاحتلال خلال حربها على غزة لأكثر من 20 % من شجر الزيتون.

وبين في تصريح لـوكالة "فلسطين اليوم "الإخبارية أن المساحة الإجمالية من أشجار الزيتون في قطاع غزة تبلغ 38 الف دونما، المساحة المثمرة منها 25 الف  دونما والمساحة غير المثمرة 13 الف دونما(حديثة الزرع)، وتوقع أن يصل إجمالي إنتاج الزيتون  لهذا الموسم حوالي الذي وصفه بالممتاز مقارنة بالعام السابق 20 الف طن من الزيتون.

وأشار السقا إلى قوة وجودة الزيتون وخلوه من الحشرات والديدان التي تؤثر سلباً على المحصول.

ولفت أن المحصول لهذا العام جيد؛ بسبب أن طبيعة شجرة الزيتون تعود لنظام المعاومة (عام محصول جيد، والعام الذي يليه ضعيف).

وحول احتياجات قطاع غزة من الزيت والزيتون أوضح السقا أن القطاع يحتاج الى 15 الف طن لصالح الخزين، 15 الف طن لصالح العصر والزيت.

وتوقع أن يكون هناك عجز في الزيت والزيتون 20 % مقارنة بالاحتياج، مشيراً انه في حالة العجز سيتم الاستيراد من الضفة والاستغناء عن الاستيراد الخارجي.

وحول أسعار الزيت في قطاع غزة يقول ابو فريح سلمي أحد تجار الزيت والزيتون أن جالون الزيت 18 لتر من نوعية الزيتون السُري 100 دينار اردني، اما نوعية الزيت المستخلص من الزيتون من نوعية (k18)  80 ينار اردني.

اما اسعار الزيتون(الحَبْ) فيتراوح سعر كيلو الزيتون السُري من 20 الى 21 شيكل، بينما يبلغ الزيتون الاسود منه 25 شيكل، وبالنسبة للزيتون من نوعية (k18) فلا يحبذ المزارعون استخدامه للحزين وإنما فقط للزيت.

وحول كيفية معرفة الزيت الجيد من الردئ يقول:"على المشتري ان يشتري من الباعة الثقاة وان يعرف طبيعة الارض التي نشئت فيها شجرة الزيت، والسقاية التي كان يعتمدها المزارع فيها حيث يؤثر على مكونات الزيت والزيتون".

كما ونصح بضرورة شراء الزيت المستخلص من الشجر السُري، وان يكون لونه أخضر داكن، وله رائحة تشبه رائحة الزيتون حديث القطف، وان يتم فرك الزيت  في راحة اليد لمعرفة لزوجة الزيت، وان يتم شراء الزيت الذي تفوح منه رائحة قوية وتكون لزوجته عالية.

كما وحذر من شراء الزيت ذو اللون القريب للسواد، ويمتاز بسيولة تشبه الماء، وله رائحة تشبه السيريج (زيت القلي).


قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون
قطف الزيتون

انشر عبر