شريط الأخبار

الأمارات تعتقل أستاذا جامعيا فلسطينيا يحمل الجنسية التركية

09:07 - 13 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اعتقلت أجهزة الأمن في دولة الامارات الأكاديمي الفلسطيني ورجل الأعمال الذي يحمل الجنسية التركية الدكتور عامر الشوا، وذلك لدى وصوله مطار دبي الدولي يوم الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الحالي، دون إبداء أي أسباب لاعتقاله.

وقامت أمل الشوا زوجة الدكتور عامر بمراجعة سلطات مطار دبي يوم اختفائه، والذين أبلغوها بدورهم أن زوجها خرج من المطار الساعة الحادية عشرة صباحاً، مضيفين أن بإمكانها «مراجعة المستشفيات»، لتكتشف لاحقاً أنه تم نقله الى أبوظبي، حيث يتم احتجازه هناك.

وأدانت العديد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الأهلية اعتقال الشوا دون محاكمة ولا توجيه أية تهمة، ومنع عائلته من التواصل معه، وعدم توفير أي محامٍ له، اضافة الى عدم إبلاغ السفارة التركية في أبوظبي بالاعتقال أو أسبابه.

وأدانت الهيئة الدولية للحقوق والتنمية، والتي تتخذ من فينا مقراً لها، احتجاز الشوا في الامارات، إن اعتقاله دون إبداء الأسباب وبدون إبراز إذن قضائي يمثل انتهاكاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وللعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، كما يعد مخالفاً لقانون العقوبات الاتحادي نفسه في دولة الامارات، ويمكن اعتباره «إخفاء قسرياً وانتهاكاً لضمانات العدالة».

يشار الى أن الشوا خبير اقتصادي ورجل أعمال يقيم في تركيا منذ سنوات طويلة، ولا علاقة له بأية أنشطة سياسية، كما أنه ليس معروفاً بأي توجهات سياسية أو انتماءات حزبية وتنظيمية.

 

انشر عبر