شريط الأخبار

تعرف على قيمة المبلغ الذي تبرعت به بعض الدول خلال مؤتمر إعمار غزة

06:16 - 12 تشرين أول / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

كشف مصدر دبلوماسي أن مبلغ التبرعات من جانب الدول والهيئات والجهات المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة قد بلغ حتى الآن نحو 2.7 مليار دولار، متوقعًا ألا تزيد مبالغ التبرعات عن 3 مليارات دولار.

وقال المصدر في تصريحات إعلامية: "إن التوصيات تدعو إلى الإسراع في خطوات إعادة إعمار القطاع، وإيصال المساعدات من أجل إنقاذ الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة، فضلاً عن إحياء مفاوضات عملية التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خلال سقف زمني محدد.

وكشف أن هناك اقتراحات بخطوات محددة في الوقت الحالي من جانب الدول العربية والإسلامية تؤيد ذهاب أبو مازن إلى مجلس الأمن الدولي.

أمن جانبه علنت المملكة المتحدة البريطانية، عن تقديم دعم بقيمة ٢٠ مليون جنيه إسترليني للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال ديفيد سوان، وزير الدولة البريطاني للشئون الخارجية في كلمته أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة: "إن المساعدات البريطانية ستخصص لبرامج إزالة الأنقاض والتخلص من الذخائر التي لم تنفجر على أرض غزة، والرعاية الصحية للمصابين الفلسطينيين في الحرب الأخيرة.

وأكد سوان أن بلاده على استعداد لتقديم مساعدات أخرى للفلسطينيين ولكنه ربط الأمر بحدوث تطور سياسي على الأرض في المفاوضات داعيا جميع الأطراف لاتخاذ خطوات جريئة لوقف دوامة العنف.

من جهته أعلنت مارجو والستروم، وزير خارجية السويد أن الدعم السويدي إلى فلسطين سيصل إلى 100 مليون دولار أمريكي لتحسين معيشة الفلسطينيين.

وكشفت والستروم عن خطة خمسية لإعادة إعمار القطاع تستهدف بناء الدولة الفلسطينية والبيئة والقطاع الخاص ومساعدة المرأة، مجددة، التزام بلادها بالاعتراف بدولة فلسطين رغم أن العديد من الدول اعترضت وقالت إن هذا الأمر سابق لأوانه.

فيما أعلنت الحكومة الألمانية خلال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة، اليوم الأحد، عن تبرعها مبلغ 50 مليون يورو مشاركةً في إعادة إعمار غزة.

وقال وزير الخارجية الألمانية فرانك شتاينماير: "بعد خمسة أسابيع من الحرب والدمار أصبح الناس في غزة في أمس الحاجة إلى مساعدتنا لإعادة إعمار القطاع. يجب علينا الآن أن نقوم بواجبنا الإنساني من خلال ضمان توافر متطلبات الحياة الأساسية، يجب ألا نترك الناس في غزة يقعون فريسة لليأس، كما نرغب في دعم السلطة الفلسطينية في استعادة قيامها بمسؤولياتها في غزة".

كما أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الحمد الخالد الصباح، خلال مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة المنعقد في القاهرة اليوم الأحد، عن تبرع بلاده بمبلغ 200 مليون دولار كمساهمة في اعادة اعمار غزة.

بدورها أعلنت وزيرة التنمية والتعاون الدولي في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، عن تبرع بلادها بمبلغ 200 مليون دولار كمساهمة في اعادة اعمار غزة.

وقالت الوزيرة القاسمي في كلمتها أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة، نيابة عن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آلِ نهيان: إن انعقاد المؤتمر يعكس الرغبة الصادقة للأشقاء والأصدقاء للمساهمة بمشاريع التنمية والتطوير ودعم الاستقرار في ربوع هذا البلد العزيز.

وعبرت عن استنكار الامارات، للممارسات العدوانية المستمرة التي تقوم بها "إسرائيل" على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ورفضها الكامل لكافة أعمال العنف التي تؤدي إلى إزهاق أرواح المدنيين، وطالبت بضبط النفس والتوقف عن سياسة الانتقام والعقاب الجماعي.

بينما قطر أعلنت أنها ستقدم مساعدات قدرها مليار دولار أميركي لإعادة إعمار قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية القطري خالد بن عطية، أمام مؤتمر المانحين لإعادة اعمار غزة والمنعقد في القاهرة، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس" إن 'دولة قطر تعلن عن مساعدتها بمبلغ مليار دولار لإعادة اعمار غزة''.

انشر عبر