شريط الأخبار

التي تقام في المغرب

نتائج قرعة مونديال الأندية .. وتوقعات بمشاركة تاريخية للاندية العربية

02:36 - 12 تموز / أكتوبر 2014

صورة من مراسم اجراء القرعة..
صورة من مراسم اجراء القرعة..

وكالات - فلسطين اليوم

أسفرت قرعة كأس العالم للأندية التي أقيمت بمدينة مراكش المغربية مساء أمس السبت وقوع بطل دوري أبطال أفريقيا في الدور الثاني للبطولة مع الفائز من مباراة المغرب التطواني المغربي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي اللذين سيلتقيان في الدور الأول ، بينما يصطدم بطل دوري أبطال آسيا بكروز ازول المكسيكي بطل دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).


وتقام النسخة الحادية عشرة من كأس العالم للأندية للمرة الثانية على التوالي بالمغرب خلال الفترة من العاشر وحتى 20 ديسمبر المقبل ويشارك فيها ابطال القارات بالإضافة إلى بطل الدوري في الدولة المضيفة.


ويفتتح المغرب التطواني المغربي، الذي يشارك في المسابقة باعتباره ممثل البلد المضيف عقب فوزه بلقب الدوري المغربي في الموسم الماضي، منافسات البطولة حيث يواجه فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل قارة أوقيانوسيا في العاشر من ديسمبر القادم، على أن يلتقي الفائز من هذه المواجهة مع بطل أفريقيا في الدور الثاني.


ويواجه الفائز من مباراة بطل أفريقيا مع المغرب التطواني أو أوكلاند سيتي فريق سان لورينزو الأرجنتيني في الدور قبل النهائي.


في المقابل، يواجه الفائز من بطل آسيا و كروز ازول المكسيكي مع ريال مدريد الأسباني بطل دوري أبطال أوروبا في الدور قبل النهائي الآخر.


وربما تشهد البطولة مشاركة تاريخية للفرق العربية التي قد يمثلها ثلاثة فرق لأول مرة فى تاريخ مونديال الأندية، فبينما صعد فريق المغرب التطواني رسميا إلى البطولة باعتباره ، تبدو الفرصة سانحة أمام وفاق سطيف الجزائري والهلال السعودي للمشاركة أيضا في المسابقة.


ويأمل وفاق سطيف في التأهل إلى البطولة للمرة الأولى في تاريخ الأندية الجزائرية حينما يلتقي مع فريق فيتا كلوب بطل الكونجو الديمقراطية في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا حيث يلتقيان ذهابا في العاصمة كينشاسا يوم 26  أكتوبر الجاري، بينما تقام مباراة الإياب في الجزائر في الأول من /نوفمبر المقبل.


أما الهلال السعودي، الذي يتطلع للتأهل لمونديال الأندية للمرة الأولى في تاريخه والثالثة في تاريخ الأندية السعودية التي لم تشارك في البطولة منذ عام 2005، فيواجه فريق ويسترن سيدني الاسترالي في نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، حيث يلتقيان ذهابا في 25 من الشهر الجاري باستراليا، بينما تجرى مباراة الإياب بالسعودية في الأول من الشهر المقبل.


وللمرة الأولى منذ خمس سنوات تغيب الأندية البرازيلية عن المشاركة في البطولة، حيث ترجع المرة الأخيرة التي فشلت فيها في الصعود للمسابقة إلى نسخة 2009 التي أقيمت بالإمارات.


ويشارك ريال مدريد في الدور قبل النهائي للبطولة مباشرة باعتباره حامل لقب دوري أبطال أوروبا كما يشارك سان لورينزو الأرجنتيني من المربع الذهبي أيضا باعتباره حامل لقب كأس أمريكا الجنوبية (ليبرتادورس).


وفازت ثماني أندية مختلفة باللقب في عشر نسخ من كأس العالم لأندية كرة القدم، حيث يمتلك كل من برشلونة الأسباني وكورينثيانز البرازيلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بواقع لقبين لكل فريق، بينما فاز باللقب مرة واحدة كل من ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين وساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين ومانشستر يونايتد الانجليزي بالإضافة إلى بايرن ميونيخ الألماني بطل النسخة الأخيرة للبطولة.


وتمتلك الأندية البرازيلية الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع أربع مرات بواسطة فرق ساو باولو في نسخة 2005 ، وإنترناسيونال في نسخة 2006 وكورينثيانز في نسختي 2000 و2012.


بينما يمتلك برشلونة الرقم القياسي في التأهل للمباراة النهائية، حيث تأهل ثلاث مرات، فاز مرتين (2009، 2011) وخسر مرة وحيدة أمام إنترناسيونال في نسخة 2006 .


ويعتبر فريق الرجاء البيضاوي المغربي صاحب أفضل إنجاز للكرة العربية في البطولة بعدما تأهل للمباراة النهائية في النسخة الأخيرة للمسابقة ولكنه فشل في التتويج باللقب عقب خسارته صفر/ 2 أمام بايرن ميونيخ.


وانطلقت بطولة العالم للأندية للمرة الأولى عام 2000 بالبرازيل قبل أن تتوقف بين عامي 2001 و2004 بسبب انهيار الشريك التسويقي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).


وعادت البطولة في عام 2005 تحت مسمى كأس العالم للأندية وأقيمت منذ ذلك الحين في ثلاث دول هي المغرب واليابان والإمارات.

انشر عبر