شريط الأخبار

مؤتمر المانحين لإعادة اعمار قطاع غزة ينطلق في القاهرة اليوم

08:47 - 12 تموز / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تنطلق في العاصمة المصرية اليوم الأحد، أعمال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة على مستوى وزراء الخارجية تحت رئاسة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتنظيم مصري نرويجي.

ويعقد المؤتمر الذي سيفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس محمود عباس، بمشاركة أكثر من 50 دولة و 20 منظمة إقليمية ودولية، على رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وصندوق أبو ظبي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، الذي تم التوصل إليه في القاهرة في آب الماضي، وتوفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، وتعزيز قدرة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسؤوليتها بشأن إعادة تأهيل قطاع غزة، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلى قطاع غزة، إضافة إلى توفير الدعم المالي الخاص بإعادة إعمار القطاع.

ويقدم الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر الذي يترأسه رئيس الوزراء رامي الحمد الله، عرضا بالتنسيق مع البنك الدولي من خلال نائب رئيس الوزراء محمد مصطفى، يتناول فيه احتياجات القطاع وإعادة الإعمار للخمس سنوات المقبلة.

وتتضمن أعمال المؤتمر العديد من جلسات العمل المهمة، منها جلسة عمل بعنوان 'تأطير التحديات' وأخرى بعنوان 'تحديد الاحتياجات'، إضافة إلى مناقشة عامة للمشاركين يتم خلالها التطرق إلى التعهدات.

ويعقد على هامش أعمال المؤتمر العديد من اللقاءات والفعاليات، من بينها لقاء حول 'إدخال السلع إلى غزة'، من خلال لجنة تضم إيطاليا (المنسق)، وفلسطين، واليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والولايات المتحدة.

كما يعقد اجتماع للجنة 'آليات التحويلات المالية' التي تضم فرنسا (المنسق)، وفلسطين، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وكالة الأونروا، والاتحاد الأوروبي، فضلاً عن اجتماع بعنوان 'التعافي المبكر' وتضم الاتحاد الأوروبي (المنسق)، وفلسطين، ومكتب ممثل اللجنة الرباعية، والمملكة المتحدة، والأونروا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والولايات المتحدة.

انشر عبر