خبر روسيا ستوفر ثلاثة لقاحات ضد فيروس (ايبولا) خلال ستة اشهر

الساعة 05:01 م|11 أكتوبر 2014

وكالات

اعلنت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا مساء اليوم السبت ان العلماء الروس سيتمكنون خلال ستة اشهر من توفير ثلاثة لقاحات ضد فيروس (ايبولا) الذي يتسع انتشاره بعد ان تسبب بوفاة اكثر من اربعة الاف شخص في غرب افريقيا بشكل خاص.

ونقلت وكالة انباء (ريا نوفوستي) عن الوزيرة قولها خلال لقاء تلفزيوني "لقد طورنا ثلاثة لقاحات (...) ونعتقد انها ستكون جاهزة خلال الاشهر الستة المقبلة".

وقالت الوزيرة ان احد هذه اللقاحات التجريبية "بات جاهزا للتجربة السريرية"، اي على متطوعين، موضحة ان احد هذه اللقاحات تم تطويره من نسخة غير فاعلة للفيروس.

ولم تسجل روسيا اي اصابة بالمرض ولكنها ارسلت نهاية اب (اغسطس) الماضي فريقا من علماء الحميات ومختبرا متنقلا للمساهمة في جهود مكافحة ايبولا في غينيا.

وتسببت الموجة الحالية لفيروس ايبولا وهي الاخطر منذ اكتشافه في 1976، بوفاة اكثر من اربعة الاف شخص منذ بداية السنة، لا سيما في غينيا وليبيريا وسيراليون في غرب افريقيا.

ولا توجد ادوية معتمدة لعلاج المرضى او لقاحات فاعلة، في حين تجرى تجارب في عدة دول وخصوصا في بريطانيا وكندا.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان هناك لقاحين واعدين تعمل على احدهما شركة (غلاكسو-سميثكلاين) البريطانية والاخر هيئة الصحة العامة الكندية على ان تسوقه شركة (نيولنك جنيتيكس) الاميركية.

وبدأت (غلاكسو-سميثكلاين) تجارب سريرية على لقاحها في مالي المجاورة لغينيا.

وينتظر صدور النتائج الاولية للقاحين التجريبيين خلال الشهرين المقبلين على ان تبدأ بعدها المرحلة الثانية لتحديد فاعلية اللقاح في الدول المصابة في بداية 2015.

 

ويؤدي فيروس ايبولا الى وفاة ما بين 25 و90% من المصابين وينتقل من خلال الملامسة المباشرة لدماء او سوائل او أنسجة المرضى او الحيوانات المصابة.