شريط الأخبار

أميركا: مؤتمر غزة قد لا يمنح الغزيين البلايين الأربعة التي يطلبونها

05:07 - 11 حزيران / أكتوبر 2014

رويترز - فلسطين اليوم

شكّك مسؤولون أميركيون كبار أمس الجمعة في أن يفي مؤتمر دولي للمانحين سيعقد في القاهرة غداً الأحد بطلب الفلسطينيين بالكامل بالحصول على أربعة بلايين دولار من تعهدات المساعدات لإعادة بناء قطاع غزة بعد تدميره خلال حرب استمرت 51 يوماً.

وسينضم وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى نظرائه من عشرات الدول يوم الأحد خلال اجتماع تأمل السلطة الفلسطينية بأن تؤدي خطوات حكومة وحدة جديدة نحو تولي السيطرة في قطاع غزة إلى تقليص قلق الحكومات الثرية المانحة من تقديم أموال لإعادة البناء.

ولكن ما زال من غير الواضح إلى أي مدى سيكون سخاء هذه الحكومات، في ضوء عدم إحراز تقدم نحو حل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني الأوسع وخطر احتمال تجدد المعارك، فيُدمّر ما أُعيد بناؤه.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين: "من الإنصاف أن نقول إن هناك تساؤلات جادة يثيرها المانحون"، مشيراً إلى مخاوف من "العودة إلى هنا وفعل نفس الشيء من جديد خلال عام أو عامين" ما لم يتم إنهاء هذه الدائرة.

وقدّر رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله إجمالي تكلفة إعادة البناء بحوالي أربعة بلايين دولار على مدى ثلاث سنوات في غزة، حيث دُمّر ما يقدّر بثمانية عشر ألف منزل، كما لحقت أضرار جسيمة بالبنية الأساسية خلال الحرب التي استمرت سبعة أسابيع.

انشر عبر