شريط الأخبار

بدء وصول وفود المشاركين في مؤتمر "إعادة إعمار غزة" إلى القاهرة

10:07 - 11 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

بدأت وفود المشاركين فى مؤتمر "إعادة إعمار غزة" الوصول إلى القاهرة، يوم الجمعة، للمشاركة في فعالياته التي من المقرر أن تبدأ غدا الأحد في القاهرة بالتعاون مع النرويج.

ووصل مساء يوم الجمعة إلى مطار القاهرة  للمشاركة في المؤتمر كل من آن ريتشارد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشون الإسكان واللاجئين والهجرة، والمبعوث الخاص لرئيس روسيا فى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سرى، وأحمد ولد تكدي وزير الخارجية الموريتاني، ومارتن ليدغارد وزير خارجية الدنمارك، بحسب مصادر دبلوماسية وملاحية.

وفي وقت سباق بعد ظهر يوم الجمعة، وصل غانم فضل البوعينين وزير الدولة البحرينى للشئون الخارجية لنفس الغرض.

ومن المرتقب مشاركة العديد من الدول بجانب 20 منظمة إقليمية ودولية على رأسها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، في فعاليات المؤتمر.

وكانت وزارتا الخارجية المصرية والنرويجية، أعلنتا، في أغسطس/ آب الماضي، أن بلديهما وبدعم  من الرئيس الفلسطيني، قررتا تنظيم مؤتمر في مصر يركز على إعادة إعمار قطاع غزة، وذلك في إطار الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية.

ويهدف المؤتمر، إلى" تثبيت وتعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي تم التوصل إليه بين الجانبين في القاهرة، في أغسطس/ آب الماضي، بالإضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

ويحتاج إعمار قطاع غزة بعد الحرب التي شنتها إسرائيل في السابع من يوليو/ تموز الماضي واستمرت 51 يوماً، إلى نحو 7.5 مليار دولار أمريكي، وفقاً لتصريح سابق للرئيس الفلسطيني محمود عباس. -

انشر عبر