شريط الأخبار

بحضور عباس والسيسي و30 وزير خارجية..مؤتمر إعادة إعمار غزة يلتئم في القاهرة غدا

09:11 - 11 تموز / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

برئاسة النرويج ومصر وحضور الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي، وحوالى 30 وزير خارجية بينهم الامريكي جون كيري، وكاثرين آشتون ممثلة الاتحاد الاوروبي، يلتئم في القاهرة غدا مؤتمر المانحين لاعادة اعمار قطاع غزة، في مسعى لتوفير حوالى 6 مليارات دولار لإعادة بناء ما دمرته اسرائيل من آلاف المنازل والمدارس والمستشفيات، في عدوانها الاخير.

ويشارك في المؤتمر ايضا اضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون 70 وفدا يمثلون دولا ومنظمات اقليمية ودولية من بينها صندوق الغذاء العالمي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي و»الأونروا» وبنوك التنمية الإسلامية والعربية.

كما يشارك في هذا المؤتمر وفد فلسطيني كبير برئاسة الرئيس عباس الذي يصل اليوم الى القاهرة قادما من عمان، برفقته رئيس الوزراء الذي اختتم ،صباح أمس، اول زيارة للقطاع منذ ما قبل العدوان، وعدد من الوزراء والمستشارين. ومن المقرر ان يلتقي الرئيس عباس عددا من المسؤولين في مقدمتهم الرئيس السيسي وكيري وآشتون وبان كي مون.

ويسعى الوفد الفلسطيني الى حث المشاركين على توفير المبالغ اللازمة لاعادة الاعمار، متسلحا بالتوافق بين حركتي حماس وفتح، على تسلم رجال امن الرئاسة السلطة على المعابر، وهو الشرط الاساسي الذي تضعه الدول المانحة قبل ان تلزم نفسها بهذه المبالغ الطائلة.

وأعلنت حكومة التوافق الفلسطيني عقب الاجتماع الاول من نوعه الذي عقدته في غزة أول من أمس، ان امن السلطة سيتسلم المعابر غدا، اي قبل سويعات من انطلاق المؤتمر الذي سيستمر ليوم واحد فقط.

انشر عبر