شريط الأخبار

تفاصيل مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة المقرر عقده في القاهرة غدا

08:36 - 11 كانون أول / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


أعلنت الخارجية المصرية عن البيانات السياسية عن مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين ' إعادة إعمار غزة'، والذي سيعقد في القاهرة غدا الأحد.

 

وأعادت الوزارة في بيان لها امس التأكيد على أن 'الهدف من المؤتمر الذي تستضيفه مصر بمشاركة النرويج وفلسطين هو تقديم الدعم للشعب الفلسطيني الذي تعرض لدمار كبير وخسائر فادحة على المستويين المادي والبشري'.

 

وأضاف البيان: إن تقديم أي دعم سياسي واقتصادي في المؤتمر بهدف تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتحقيق الاستقرار في الأرض الفلسطينية لا بد أن يراعى أهمية عودة الخدمات وإعادة الإعمار داخل القطاع بشكل سريع.

 

وتابع: إن الدمار تسبب في تفاقم سوء الأوضاع المعيشية، ولذا فإنه من الضروري تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1860 وتفاهمات القاهرة لوقف إطلاق النار، ورفع القيود الإسرائيلية على دخول السلع والبضائع الى قطاع غزة.

 

وذكر البيان أن المؤتمر سيهدف إلى تعزيز أسس وقف إطلاق النار وتحسين آفاق الحل السياسي للصراع عن طريق تعزيز قدرة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسؤوليتها بشأن إعادة تأهيل قطاع غزة، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلى قطاع غزة، بالإضافة إلى توفير الدعم المالي الخاص بإعادة إعمار القطاع.

 

وأردف البيان: وستقدم الحكومة الفلسطينية خلال أعمال المؤتمر وبالتنسيق مع البنك الدولي عرضا يتناول  احتياجات القطاع وإعادة الإعمار للخمس سنوات المقبلة، وفي هذا الصدد يتعين على الدول المشاركة إعلان قيمة تعهداتهم المالية خلال أعمال المؤتمر.

 

وأكدت وزارة الخارجية المصرية أن المؤتمر سيعد على مستوى وزراء الخارجية الأحد المقبل من الساعة التاسعة صباحًا إلى السابعة مساء، حيث أن الدول العاقدة هي مصرية - نرويجية- فلسطينية.

 

وأشار إلى مشاركة كل من: الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، إيطاليا، الجامعة العربية، الأردن، الرباعية الدولية، اليابان.

 

وأضاف أن  قائمة الدول المدعوة لحضور المؤتمر هي:

-  أعضاء لجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية AHLC :

 

استراليا، كندا، ألمانيا، الكويت، هولندا، روسيا، المملكة العربية السعودية، أسبانيا، السويد، تونس، تركيا، الإمارات، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية.

-  دول الاتحاد الأوروبي:

 

النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، والدنمارك، استونيا، فنلندا، اليونان، المجر، أيرلندا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا.

-  دول الجامعة العربية:

 

قطر، عمان، البحرين، الجزائر، جزر القمر، جيبوتي، العراق، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، اليمن.

-  دول أخرى:

 

أيسلندا، سويسرا، الصين، البرازيل، الهند، جنوب أفريقيا، إندونيسيا، ماليزيا، الأرجنتين، المكسيك.

 

المنظمات والصناديق الدولية:

صندوق النقد الدوليIMF، والبنك الدولي، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية/ فاليري آموس، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانيةOCHA، منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافةUNESCO، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيينUNRWA، ومنظمة التعاون الإسلامي، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وصندوق أبو ظبي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة والأمومة، وبنك الاستثمار الأوروبي، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية.

انشر عبر