شريط الأخبار

مرصد حقوقي يُطلق حملة بغزة تحذر من مخاطر الهجرة غير الشرعية

05:40 - 10 كانون أول / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


أطلق مرصد حقوقي، حملة في قطاع غزة، تحت اسم "حياتك قرار"، تحذر من مخاطر الهجرة غير الشرعية إلى دول أوروبا.

وقال رامي عبده، مدير المرصد الأورمتوسطي (منظمة حقوقية مركزها جنيف)، في تصريح صحفي إن "الحملة تهدف إلى توعية سكان قطاع غزة، خاصة فئة الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية إلى دول أوروبا، من خلال نشر ملصقات ولافتات على مفترقات الطرق، ومنشورات تحث الشباب، للتفكير بوعي، وعدم المخاطرة بحياتهم".

وأشار عبده  إلى أن الحملة أُطلقت "مع تزايد أعداد المهاجرين"، لافتاً إلى أن "من يهاجر يتعرض لابتزاز المهربين، وخطر إغراق المراكب، كما أن كثير من الدول الأوروبية لا تعامل المهاجرين بالطريقة التي يحلم بها شباب قطاع غزة".

وسيقوم المرصد  الأورمتوسطي، بعقد ندوات، وورشات عمل تحذر من مخاطر الهجرة غير الشرعية، والعمل على الحد من هذه الظاهرة.

وفي هذا الصدد، قال عبده " لا يجب أن يُترك الشباب فريسة للمهربين وللابتزاز، وأن يدفعوا أموالاً طائلة، ثم يلقون مصيرهم غرقا في البحر، أو إلى المجهول، سنعمل على توعية سكان قطاع غزة، من مخاطر هذه الهجرة".

وتعرضت عدة قوارب تقل مهاجرين فلسطينيين وعرب إلى الغرق مؤخراً، لدى سعيها لنقلهم إلى دول أوروبا، ما تسبب بسقوط مئات الضحايا بينها عائلات بأكملها، وفق مؤسسات حقوقية.

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، غرق قارب يقل عشرات الفلسطينيين، من الساعين للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، قبالة شواطئ مالطا والاسكندرية (شمالي مصر)، ومازال مصير نحو 400 شخص منهم مجهولاً، وفق منظمة الهجرة الدولية.

انشر عبر