خبر وضعت خطة لإعمار غزة.. « الاونروا » ستطلب مساعدة غير مسبوقة

الساعة 08:27 ص|10 أكتوبر 2014

وكالات

تعتزم وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) طلب مساعدة قياسية بقيمة 1,6 مليار دولار من الجهات المانحة لإعادة تأهيل قطاع غزة الذي تعرض لعمليات تدمير واسعة جراء العدوان الاسرائيلي الذي تواصل طيلة الـ51 يوما.

واعلن المتحدث باسم هذه الوكالة كريستوفر غانس، قبيل مؤتمر للمانحين الدوليين يعقد الاحد في القاهرة "انه الطلب الاكبر الذي تقدمه الاونروا في غضون 64 عاما من وجودها".

ودمرت خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة عشرات الاف المنازل اضافة الى بنى تحتية حيوية. كما تشرد حوالى 100 الف فلسطيني.

واضاف غانس ان "الرقم الذي سنطلبه في القاهرة سيصل الى 1,6 مليار دولار (1,26 مليار يورو)، وهو مبلغ غير مسبوق". وسيخصص نصف هذا المبلغ لإعادة اعمار منازل.

ووضعت الاونروا خطة طارئة على شكل وثيقة من 15 صفحة بعنوان "الرد الاستراتيجي على الاعمال الحربية في غزة في 2014"، بحسب نسخة من الوثيقة حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وتدعو الوثيقة الى منح الاولوية لبناء مساكن ومنشآت لـ"الاونروا" التي قصف قسم منها خلال الحرب، بالاضافة الى تحسين الظروف الطبية والصحية خصوصا في ما يتعلق بمياه الشفة.

وستشارك الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية ومنظمات اقتصادية وانسانية في مؤتمر القاهرة.

من جهتها طلبت الحكومة الفلسطينية أكثر من اربعة مليارات دولار لاعادة الاعمار في قطاع غزة المكتظ الذي يقطنه حوالى 1,7 مليون نسمة.

ومارس المجتمع الدولي ضغوطا على اسرائيل لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة والسماح بعبور مواد البناء لان اعادة الاعمار من دون ذلك ستصبح مستحيلة.

وتطالب اسرائيل بفرض عمليات مراقبة صارمة للتاكد من ان الصلب والاسمنت المستورد الى القطاع لا تستخدم لانتاج اسلحة او بناء انفاق تسمح بعمليات تسلل فرق كوماندوس الى الاراضي الاسرائيلية.