شريط الأخبار

خبير: انتهى عصر قوة "الشيكل" والدولار سيصل لـ4 شيقل

08:49 - 09 حزيران / أكتوبر 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

سجل سعر صرف الدولار، ارتفاعًا قياسيًا وصل إلى 3.705 شيقل، في سابقة هي الأولى منذ أكثر منذ أكثر من 18 شهرًا، وذلك في سياق موجة صعود بدأت إبان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "جلوبس" الاقتصادية العبرية أن صعود اليوم أجبر البنك الإسرائيلي المركزي على شراء 200 مليون دولار في محاولة للحد من صعوده بعد أن ارتفع بنسبة 0.94% خلال اليوم، فيما وصلت نسبة ارتفاعه المتسارعة خلال الشهرين الأخيرين إلى 8% .

بدوره توقع كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار الإسرائيلي "بنك غولدمان" كاسبر لاند جونسون استمرار صعود الدولار وتدهور الشيقل خلال الأشهر القادمة ليصل إلى أعتاب الـ 4 شيقل.

وقال "إن عصر قوة الشيقل قد انتهى فقد ضعف الشيقل خلال الشهرين الآخيرين بشكل متسارع وبذلك فقد انتهى عصر صعوده"، متوقعًا مواصلة صعود الدولار خلال العام القادم ليصل إلى 3.9 شيقل.

ونوه إلى أن سبب هذا الارتفاع يتمثل في توقعات بتخفيض البنك الإسرائيلي لقيمة الفائدة المصرفية مرة أخرى لتصل إلى 0.05% في حين سيعزف المستثمرين عن شراء الشيقل نظراً للهوة الكبيرة في نسبة الفائدة بين أمريكا وإسرائيل وانخفاض معدل شراء الشقق خلال العام المقبل بعد الازدياد الذي طرأ على أسعارها مؤخراً .

انشر عبر