شريط الأخبار

هل تستعد "إسرائيل" لصفقة تبادل مع المقاومة؟

10:34 - 08 حزيران / أكتوبر 2014

غزة- وكالات - فلسطين اليوم

طرحت صحيفة "يديعوت احرنوت" سؤالا حول ما اذا كانت اسرائيل تستعد لابرام صفة تبادل مع حماس، في اطار تساؤل عما اذا كان الامر يرتبط بقرار نتنياهو تعيين الكولونيل (احتياط) ليؤور لوطن، احد الذين قادوا المفاوضات في صفقات مع حزب الله، لمنصب منسق شؤون الأسرى والمفقودين؟.

وكتبت الصحيفة ان لوطن خدم في دورية النخبة "سييرت متكال" وكان قائدا لاحد الطواقم بعد اجتيازه لدورة ضباط. وانضم بعد انهاء خدمته العسكرية الى جهاز الشاباك.

وفي عام 1993 عاد الى الخدمة الدائمة في الجيش في "سييرت متكال"، وشارك في عملية اختطاف الشيخ مصطفى ديراني من لبنان. كما شارك في محاولة تحرير الجندي نحشون فاكسمان من أيدي حماس، وتمكن من اقتحام البيت الذي تم احتجاز فاكسمان فيه وقتل خاطفيه رغم اصابته.

وأضافت الصحيفة أنه "طور مهارته في المفاوضات خلال السنوات الأخيرة من خلال شغله لعدة مناصب حساسة ومعقدة، من بينها رئيس طاقم المفاوضات العسكري مع المعتصمين في كنيسة المهد في بيت لحم، خلال عملية "السور الواقي". كما كان نائبا للجنرال ايلان بيران في المفاوضات مع حزب الله في صفقة اعادة جثث الجنود الثلاثة الذين اختطفوا في مزارع شبعا، وكذلك في صفقة الكولونيل (احتياط) الحنان تننباوم. كما تولى ادارة المفاوضات خلال فترة الانفصال عن غزة".

انشر عبر