خبر لأول مرة بعد الحرب.. مواد بناء إلى غزة

الساعة 02:49 م|06 أكتوبر 2014

وكالات

قال مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم منير الغلبان، إنه من المقرر إدخال مواد بناء إلى قطاع غزة، غداً الثلاثاء، بعد سماح السلطات الإسرائيلية لشركة فلسطينية خاصة بتوريدها.

 وأضاف الغلبان لـ"الأناضول" أنّه تم إبلاغهم عن طريق الشركة الوطنية الفلسطينية ومقرها رام الله أن "إسرائيل وافقت على إدخال مواد بناء إلى القطاع الخاص بغزة". وبحسب الغلبان، سيتم غداً الثلاثاء، إدخال 60 شاحنة محملة بالإسمنت.

وفي هذا الصدد، أعرب عن أملّه في أن يتم السماح بإدخال مواد البناء إلى قطاع غزة، دون أية شروط أو قيود.

 وتعتبر هذه المرة الأولى التي تسمح فيها إسرائيل بإدخال مواد البناء عبر القطاع الخاص إلى غزة، بعد الحرب الأخيرة التي شنتها على القطاع في 7 يوليو/تموز الماضي واستمرت 51 يوماً، فيما سمحت بالمقابل بإدخال هذه المواد لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالقطاع.

وتمنع إسرائيل إدخال العديد من البضائع، وأهمها مواد البناء لغزة، منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية بداية عام 2006، حيث فرضت حصاراً مشدداً، وشددته عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة عام 2007. غير أنها سمحت بإدخال كميات محدودة من مواد البناء بداية شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ثم عادت ومنعت إدخالها في الشهر التالي، بدعوى استخدامها من قبل حركة حماس في بناء تحصينات عسكرية، وأنفاق أرضية.

وتسبب منع إدخال مواد البناء لغزة، بزيادة نسبة الفقر والبطالة. ومن المقرر أن تستضيف مصر الأحد المقبل، مؤتمر المانحين لإعادة إعمار القطاع.د بناء إسرائيل