شريط الأخبار

مسلمو كوريا الجنوبية.. عيد بلا إجارة

12:05 - 04 حزيران / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يحتفل 160 ألف مسلم في كوريا الجنوبية هذا العام، لاسيما في العاصمة سول، علي مدار يومي غد وبعد غد (العطلة الأسبوعية الرسمية السبت والأحد) بعيد الأضحى، بالاستماع لخطبة العيد ونحر الأضاحي والتزاور.

ويقول مفتي كوريا الجنوبية، عبد الوهاب حق، "يستطيع هذا العام أن يحتفل 160 ألف مسلم بالعيد عبر يومين هما عطلة رسمية أسبوعية بالدولة خاصة مع بدء عيد الأضحى يوم السبت. "

ولا تمنح الحكومية الكورية المسلمين إجازة خاصة بعيد الأضحى كمناسبة إسلامية.

ويضيف "حق" أن "160 ألف مسلم بكوريا الجنوبية منهم ما بين 30 إلي 40 ألف كوري والباقي جنسيات عربية وماليزية وتركية وباكستانية سيبدؤون عيد الأضحى بالتواجد فيما يقرب من 70 مسجد ومصلى ومركز إسلامي بينها 7 رسميين فقط للاستماع لخطبة العيد".

خطبة العيد لن تخرج، بحسب مفتي كوريا الجنوبية، عن معان ثلاثة هي المحبة وأهمية الإخاء والتزاور وضرورة تقوية الروابط الاجتماعية بين المسلمين.

وقال حق "الحمد لله الجالية تعيش حياة الاخاء والترابط الاجتماعي ولكن عناوين الخطبة تذكير في ظل جو الغربة الذي يشعر به الفرد المسلم".

وحول مظاهر الاحتفال بالعيد بعد الخطبة أضاف حق "الجالية الإسلامية والمسلمون يتوجهون إلي التضحية والتكافل وإشاعة جو المحبة بين الجميع".

وبشأن الأضحية مضي مفتي كوريا الجنوبية قائلا "هناك مذبح حكومي يقوم بإشراف طبي وذبح شرعي يقوم بذبح الأضاحي ويتسلمها المسلمون لبدء أجواء الاحتفال"، مشيرا إلي أن سعر الأضاحي هناك لا تقل عن 1500 دولار وتصل إلى 2000 دولار .

ولفت حق أن هناك تكافل كبير يتم في هذا اليوم، يستفيد منه الطلاب والعمال المسلمون من أبناء الجالية الإسلامية والمحتاجون.

وأعرب عن سعادته بالصلة والتزاور الكبير الذي يتم بين أبناء المسلمين خاصة في مناسبة العيد مثمنا "الشعور الإسلامي الجميل" الذي يظهر بين أبناء الجالية .

وأشار إلي أن توافق يومي العطلة الأسبوعية (السبت والأحد) بكوريا الجنوبية هذا العام مع أيام العيد سيساعد علي خروج كبير للمسلمين وأبناءهم إلي الملاعب والمنتزهات للترفيه والاستمتاع بفرحة العيد .

ودعا مفتي كوريا الجنوبية للتذكير بحاجة المسلمين في سول إلى اعتبار الأعياد الإسلامية عطلة رسمية قائلا "الأعياد الإسلامية لا يحصل المسلمون فيها علي إجازة رسمية ويكون يوم عمل عادي في كوريا الجنوبية ولولا توافقه هذا العام كما قلنا مع العطلة الأسبوعية لكان العيد يتزامن مع مواقيت عمل ".

وطالب حق الدول الإسلامية الكبرى وعلى رأسها تركيا ومصر والسعودية وباقي دول العالم الإسلامي بالتدخل لدي سفراء كوريا الجنوبية لتذكيرهم بأنهم دولة حريات ويجب أن يمنحوا مثل هذه العطلة للمسلمين لزيادة الفرحة.

وقال حق "كوريا الجنوبية تؤمن بالديمقراطية وترفض التمييز والجالية تعيش في جو من الحريات وتتمني أن يكون لها عطلة رسمية في الأعياد".

وكشف حق عن افتتاح مسجد "عمار بن ياسر" وهو مسجد جديد يقام في كوريا الجنوبية، الأحد المقبل الذي يوافق ثاني أيام عيد الأضحى.

انشر عبر