شريط الأخبار

الجامعة العربية: مؤتمر إعمار غزة بالقاهرة يستهدف جمع 5 مليارات دولار

07:23 - 02 تموز / أكتوبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

 

 قالت جامعة الدول العربية إن المبلغ المستهدف لإعادة إعمار قطاع غزة خلال مؤتمر الإعمار المقرر عقده في 12 أكتوبر / تشرين الأول الجاري في القاهرة يفوق خمسة مليارات دولار.

وأضاف السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، في تصريحات للصحفيين، اليوم الخميس، أن "إعادة بناء وتأهيل القطاع يستغرق نحو عشر سنوات وفق تقديرات أونروا (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين)".

وأوضح صبيح أن "الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة خلفت مشاكل كبيرة جدًا في الصحة والتعليم والزراعة والصناعة"، لافتا إلى أن "80 بالمائة من مصانع غزة دمرت تماما".

وأضاف أن مؤتمر إعادة إعمار غزة سيعقد على مستوى عدد من وزراء الخارجية (لم يحددهم) لمدة يوم واحد فقط، برئاسة كل من مصر والنرويج، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما سيشهد مشاركة الدول المانحة.

وسيشارك في المؤتمر الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وممثل اللجنة الرباعية الدولية، توني بلير، والاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأوروبية والعربية، حسب صبيح.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية إن "مصر نجحت في قضيتين مهمتين؛ الأولى: هي وقف إطلاق النار فى غزة، لأنه وبدون وقف إطلاق نار وبمدة غير محددة كان لا يمكن أن يكون هناك حديث عن عملية الإعمار".

والثانية هي "الوصول بتوافق فلسطيني كامل بأن تتولى حكومة التوافق الوطني الفلسطيني مع الأمم المتحدة تنسيق الإعمار في قطاع غزة وأولويات الإعمار"، وفقا لتصريحات صبيح الذي أشار إلى أن الجانب الفلسطيني أعد دراسة عن الاحتياجات والأولويات في غزة.

ومنذ يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي "حماس" عن حكم غزة، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.

وشنت إسرائيل في 7 يوليو/ تموز الماضي حرباً على قطاع غزة، استمرت 51 يوماً، وتسببت في استشهاد 2159 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير نحو 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

انشر عبر