شريط الأخبار

مسؤول "إسرائيلي" التقى الحمد الله سراً لبحث تقديم تسهيلات لسكان غزة

10:37 - 01 تشرين أول / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

مسؤول "إسرائيلي" التقى الحمد الله سراً لبحث تقديم تسهيلات لسكان غزة

كشفت صحيفة "يديعوت " صباح الأربعاء عن فتح "إسرائيل" لقناة اتصال سرية مع الحكومة الفلسطينية بهدف التخفيف عن سكان القطاع .

وبينت الصحيفة يديعوت إلى انه ،قد التقى مسئول "إسرائيلي" رفيع المستوى أمس الثلاثاء برئيس حكومة التوافق رامي الحمد الله في رام الله لبحث تقديم التسهيلات لسكان القطاع في لقاء"السري".

ونقلت الصحيفة عه: إن "إسرائيل تنوي تغيير الاتجاه مع قطاع غزة".

وعقب مصدر سياسي إسرائيلي على الأنباء قائلاً: إن "الحديث يدور عن تنسيق يهدف لتغيير الواقع في المنطقة"، مضيفا أن " هذه المحادثات غير معدة لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، ولكنها موازية لمحادثات وقف إطلاق النار، والهدف منها هو التأكد من وجود إشراف على ما يحصل في القطاع".

وعن التسهيلات التي تحدثت عنها الصحيفة :

-السماح لسكان القطاع فوق سن الـ60 بزيارة القدس والأقصى في الأعياد .

-تسويق المنتجات من قطاع غزة في الضفة بما في ذلك الأسماك .

-تسهيلات على حركة الطلاب الراغبين بالدراسة في الضفة أو الخارج.

-رفع عدد التجار المسموح لهم بدخول "إسرائيل" ليصل إلى 200 تاجر يوميًا، وكذلك رفع سن الأولاد المسموح لهم بالمرافقة في الزيارات العائلية ليصل إلى 16 عامًا.

-إعطاء التصاريح للزيارات الإنسانية للجد والجدة، في حين يبحث الوفدان في القاهرة في مسألة المعابر والإشراف عليها وإمكانية تصدير المنتجات من قطاع غزة للخارج.

وذكرت الصحيفة أن أهمية اللقاءات مع حكومة الوفاق الفلسطينية تكمن في إمكانية تسلمها لزمام الأمور في القطاع بعد اتفاق القاهرة الأسبوع الماضي، ومن هنا تكمن أهمية الحديث مع حكومة رامي الحمد الله.

انشر عبر