شريط الأخبار

خطاب "حاد كالسكين" لنتنياهو ضدّ عباس اليوم

04:13 - 29 تشرين أول / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مساء الأحد في نيويورك، خطاب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة الماضي، الذي اتهم إسرائيل بارتكاب عمليات "إبادة شعب"، معلناً أن الفلسطينيين سيعملون على الساحة الدولية لمحاربة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وكشفت مصادر إسرائيلية أن خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، المرتقب اليوم، سيكون "حادّاً كالسكين"، في الرد على خطاب محمود عباس، كما سيهاجم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ويربط بينها وبين تنظيم "الدولة الاسلامية" والإرهاب، مستغلاً الأجواء التي ترافق عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش".

وأصدر نتنياهو ووزير خارجيته، افيغدور ليبرمان، تعليمات لسفارات وممثليات إسرائيل حول العالم، للعمل أمام وزارات الخارجية في مختلف الدول، وإصدار بيانات شجب واستنكار لخطاب الرئيس الفلسطيني.

والتقى ليبرمان، الذي وصل إلى نيويورك أيضا، يوم الأحد، بوزراء خارجية النمسا ورواندا واليونان وتشيكيا، وهاجم عباس معتبرا أنه لا يمكن أن يكون شريكاً للسلام.

إلى ذلك، يواصل أعضاء البعثة الفلسطينية، مساعيهم لتجنيد أكبر عدد من الدول المؤيدة لمبادرة الرئيس محمود عباس.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن "مسؤولين رفيعي المستوى في البعثة الفلسطينية"، تأكيدهم وجود تفهم للمبادرة الفلسطينية والواقع الفلسطيني خاصة في غزة، من معظم ممثلي الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلا أنهم طالبوا بالمزيد من الوقت قبل الاعلان عن مواقفهم.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة، مارست في الآونة الأخيرة ضغوطاً على الدول العربية في محاولة عرقلة تمرير المبادرة الفلسطينية.

انشر عبر