خبر الصحة تحذر من تفشى أمراض وبائية خطيرة بمشافي غزة

الساعة 12:42 م|29 سبتمبر 2014

غزة

 

حذرت وزارة الصحة من خطورة تفشي الأمراض المعدية جراء تراكم النفايات الطبية وعدم التخلص منها منذ أيام جراء الإضراب المستمر لعمال شركات النظافة في مشافي قطاع غزة.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي بالوزارة مجدي ظهير إن الخطورة تتهدد المرضى والزوار والطواقم الطبية العاملة في المراكز والمؤسسات الصحية على حد سواء، بعد أن تراكمت النفايات الطبية داخل الأقسام الحيوية.

وأوضح ظهير في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن هذا النوع من النفايات يعد الأخطر، ويوفر بيئة مناسبة لانتشار الفيروسات والميكروبات الدقيقة المسببة للأمراض كالكبد البائي والتهاب الكبد سي، كون النفايات الطبية ملوثه بإفرازات المرضى.

وأشار إلى أن أقسام العناية المركزة وغرف العمليات وحضانات الأطفال الخدج والمختبرات من الأماكن الأكثر خطورة في حال عدم تعقيمها، بسبب خطورة تفشي البكتيريا المقاومة للمضادات التي قد تؤدي إلى حدوث حالات مرضية خطيرة تتسبب بالوفاة داعيا إلى سرعة انقاذ المنظومة الصحية من الخطر المحدق والمحافظة على المستويات الراقية والتي تم تحقيقها في مجمل الخدمة الصحية.

وكان 750 عاملًا من عمال شركات النظافة العاملة في مشافي قطاع غزة بدأوا إضرابا شاملا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ خمسة أشهر، ثم اعلنوا اضرابا جزئيا عن العمل ، محذرين في ذات الوقت من تصاعد وتيرة الاحتجاجات تدريجيا في حال عدم تلبية مطالبهم.